30-سبتمبر-2022
مؤتمر صحفي بشمال دارفور

مؤتمر صحفي للصحة بشمال دارفور

كشفت وزارة الصحة بولاية شمال دارفور عن ظهور حالة جديدة مؤكدة من وباء جدري القرود وفدت من منطقة "جابر" التي تبعد (60) كيلومترًا  جنوب غرب "كتم" التي ظهرت بها الحالة الأولى، لتصل إلى حالتين مسجلتين في الولاية.

أقرّ مدير الصحة بشمال دارفور بعدم وجود أي دعم  واضح من الصحة الاتحادية لمجابهة الأمراض الوبائية إلى جانب ضعف التمويل من الولاية

وأكد المدير العام لوزارة الصحة بالولاية الدكتور محمد إدريس دليل وجود خمسة أمراض وبائية ببعض مناطق شمال دارفور، منها جدري القرود والملاريا وحمى الضنك والتهاب الكبد الفيروسي النمط (E) وفيروس كورونا.
وأشار خلال مؤتمر صحفي عقدته الوزارة أمس الخميس حول الراهن الصحي بالولاية بحضور أعضاء الغرفة الفنية للطوارئ الصحية وممثل قسم الترصد والاستجابة بإدارة الطوارئ الصحة الاتحادية - أشار إلى تزايد حالات الإصابة بمرض الملاريا؛ إذ بلغت (7,356) حالة إصابة بناءً على التقارير الواردة من إدارة الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة للوضع الصحي خلال الأسبوع الحالي. وأضاف أن معدلات الإصابة بالملاريا قد تعدت "عتبة الوباء".


ولفت الدكتور دليل إلى وجود ست حالات إصابة بفيروس كورونا إلى جانب ثلاث حالات إصابة بالتهاب الكبد الوبائي النمط (E)، وثلاث حالات إصابة لحمى الضنك.
وقال مدير الصحة بشمال دارفور إن وزارته قد أعدت "خطةً مُحكمة" للتحسب والاستعداد لمجابهة الطوارئ الصحية ورفعتها لوزارة الصحة الاتحادية وحكومة الولاية والشركاء من المنظمات. وأقرّ بعدم وجود أي دعم  واضح من قبل وزارة الصحة الاتحادية للتدخل لمجابهة الأمراض الوبائية إلى جانب ضعف التمويل من الولاية. وكشف عن تلقي وزارته (500) ألف جنيه من وزارة المالية بالولاية من جملة (25) مليون جنيه مصدّقة من حكومة الولاية للاستعدادات للطوارئ الصحية.

https://t.me/ultrasudan

وأوضح دليل أن الوزارة ظلت تعتمد على المنظمات الطوعية والوطنية في تنفيذ أنشطتها. وأضاف أن إضراب الأطباء والكوادر الطبية أصبح "أكبر تحدٍّ" للعمل الصحي بمستشفيات الفاشر وخاصة التعليمي والنساء والتوليد، ما أفضى إلى التعاقد مع (45) طبيبًا حتى لا يتوقف العمل. ونوّه بعزوف الأطباء عن التعيين، لافتًا إلى أن الأطباء المعينين بمستشفى الفاشر التعليمي سبعة أطباء فقط.

ومن جهتها، استعرضت مديرة الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة رحاب إبراهيم محمدين تقرير الوضع الصحي بالولاية للأسبوع الجاري، مشيرةً إلى تسجيل الولاية (7,357) حالة إصابة بمرض الملاريا، و(474) حالة إصابة بمرض التايفويد، و(416) حالة إصابة بمرض الدوسنتاريا، فضلًا عن تسجيل ست حالات إصابة بحمى الضنك، وست حالات إصابة بالتهاب الكبد الفيروسي النمط (E) بمنطقة "أبوزريقة" بمحلية دار السلام وحالتي إصابة بمرض جدري القرود، علاوةً على ست حالات إصابة بمرض كورونا بالعزل المنزلي لاستقرار حالتهم الصحية.
وكشفت مديرة الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة عن وصول فريق للترصد والاستجابة من وزارة الصحة الاتحادية إلى مدينة الفاشر توطئةً للتوجه برفقة فريق مشترك يضم ممثلين من وزارة الصحة بالولاية ومنظمة الصحة العالمية ووزارة الثروة الحيوانية بالولاية إلى منطقة "جابر" للتقصي وأخذ العينات عن جدري القرود من المواطنين والحيوانات الأليفة بالمنطقة للتعرف على مصدر الوباء.

كشفت إدارة الطوارئ الصحية بوزارة الصحة الاتحادية عن وصول حالات الإصابة المؤكدة بجدري القرود في السودان إلى (27) حالة إصابة

في السياق نفسه، كشفت ممثلة الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة الاتحادية عن وصول حالات الإصابة المؤكدة بجدري القرود في السودان إلى (27) حالة إصابة من ولايات وسط دارفور وغرب دارفور وكسلا والقضارف والخرطوم وشمال دافور. واستعرضت خلال حديثها في المؤتمر الصحفي طرق انتقال مرض جدري القرود وفترة الحضانة والأمراض المشابهة له. ودعت وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة ووسائل التواصل الاجتماعي إلى توعية المواطنين من أجل الوقاية من مرض جدري القرود.