14-فبراير-2023
قمح

يواجه السودان نقصًا في إنتاج القمح (Getty)

أعلن وكيل التخطيط بوزارة المالية محمد بشار أن السودان وافق على قبول شحنة قمح تصل إلى (40) ألف طن من حكومة بولندا، شريطة مطابقتها للمواصفات الفنية والاشتراطات الصحية.

لم توضح وزارة المالية الإجراءات المتعلقة بمنحة القمح البولندية وعما إذا كانت مرتبطة باتفاقية الأمم المتحدة مع أوكرانيا

وذكر مكتب الإعلام بوزارة المالية اليوم الثلاثاء أن وكيل التخطيط محمد بشار بحث مع نائب السفير البولندي والقائم بالأعمال في السفارة البولندية ستانيسلاف قولينسكي بشأن منحة القمح الأوكراني المقدمة من الحكومة البولندية إلى الشعب السوداني.

وقال وكيل التخطيط –وفقًا لمكتب إعلام وزارة المالية– إن الاجتماع ضم الجهات المعنية بالمواصفات والمقاييس والمخزون الإستراتيجي والبنك الزراعي ووزارة الزراعة، مبينًا اكتمال الاتفاق على قبول المنحة مبدئيًا، شريطة استكمال الجوانب الفنية المتعلقة بالمواصفات واشتراطات الصحة العامة.

https://t.me/ultrasudan

ومن جانبه، قال نائب السفير البولندي في السودان ستانيسلاف قولينسكي أن بلاده قدمت منحة القمح الأوكراني إلى السودان. وأبان أن بولندا من الدول الداعمة لأوكرانيا عن طريق منح القمح الأوكراني وتقديمه مجانًا لدول من بينها السودان – بحسب إعلام المالية السودانية.

ويواجه السودان نقصًا في إنتاج القمح محليًا، ويستورد نحو (70%) من الاستهلاك لتغطية العجز بقيمة (1.5) مليار دولار سنويًا.

ولم توضح وزارة المالية السودانية ما إذا كانت منحة بولندا تأتي في إطار اتفاقية الأمم المتحدة مع أوكرانيا لتمرير شحنات القمح في أعقاب الحرب الروسية على هذا البلد الأكثر إنتاجًا للقمح.