18-أكتوبر-2023
سيارات محترقة ورجل يحمل بقايا في المستشفى المعمداني بغزة

تسبب القصف الإسرائيلي على المستشفى الذي لجأ إليه نازحون بجانب جرحى ومرضى في مقتل المئات (Getty)

أدانت الحكومة السودانية بـ"أقوى العبارات" المجزرة البشرية التي ارتكبتها "إسرائيل" ليلة الثلاثاء بقصفها المستشفى المعمداني بغزة، والذي نتج عنه استشهاد عدة مئات من المدنيين الفلسطينيين.

قالت الخارجية السودانية إن المجزرة البشعة في غزة تحدث نتيجة تواطؤ وصمت الأطراف الدولية الغربية 

وقالت وزارة الخارجية في بيان اليوم الأربعاء، إن  حكومة السودان تدين قصف المناطق المأهولة بالسكان واستخدام سلاح الحصار والتجويع والإعاقة المتعمدة لإيصال المساعدات الإنسانية لإجبار المواطنين للخروج والجلاء من منازلهم. 

وأوضح البيان أن هذه المجزرة البشعة تعد جريمة مكتملة ضد الإنسانية، وقال إنها "نتيجة لصمت وتواطؤ الأطراف الدولية الغربية في هذه الحرب الشاملة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة".

ودعت حكومة جمهورية السودان الدول العربية والإسلامية والمجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات دولية عاجلة لحماية الشعب الفلسطيني ووقف حرب الإبادة عليه.

وارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، مجزرة لا توصف في المستشفى الأهلي المعمداني في غزة، أسفرت عن استشهاد ما لا يقل عن (500) فلسطيني، وسقوط مئات الجرحى من النازحين والمرضى.

بانر الترا فلسطين

واضطر المئات من الغزيين للنزوح إلى المستشفيات والمدارس نتيجة للعدوان الإسرائيلي المتصاعد، باعتبارها أكثر أمنًا، ومن المستبعد استهدافها.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة عن سقوط أكثر من (500) شهيد، نتيجة لهذا الاستهداف الوحشي من قبل "إسرائيل".

وأشارت وزارة الصحة، إلى أنه لا يزال هناك مئات الضحايا تحت الأنقاض إثر استهداف الاحتلال المستشفى المعمداني وسط غزة.

وأعلنت مصادر طبية أن (500) مواطن على الأقل، ما بين شهيد وجريح، وصلوا إلى مستشفى الشفاء الطبي من المكان.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة، محمود بصل، بحسب ما نقل موقع "الترا فلسطين"، إنّهم شاهدوا نساء وأطفالًا قُطعت رؤوسها، والمشاهد صعبة جدًا وعنيفة، وما يحدث مجازر أعنف من مجازر صبرا وشاتيلا ودير ياسين، وقال إن ما يحدث "نكبة جديدة".

وقال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، سلامة معروف، إن "الاحتلال ليس لديه خطوط حمراء، ويتحرّك بغريزة الدم والقتل، ويريد أن يسفك المزيد من الدم".

عربة إسعاف متضررة من القصف بالمستشفى الأهلي المعمداني في غزة
آثار القصف الإسرائيلي بالمستشفى المعمداني في غزة (Getty)

من جهته، قال حسين الشيخ، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير إن "مجزرة المعمدانية لا يحتملها عقل بشري، ولا أخلاق أمم، وما يجري إبادة جماعية". وطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف المجزرة، لأنه  "لم يعد مقبولًا الصمت والتحيّز" .

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أعلن الحداد العام لثلاثة أيام وتنكيس الأعلام "حدادًا على شهداء المستشفى المعمداني وجميع شهداء الشعب الفلسطيني".

بانر الترا فلسطين