28-فبراير-2024
الجيش السوداني

القوات المسلحة السودانية

أعلن الجيش تدمير (16) عربة قتالية تابعة لقوات الدعم السريع، وذلك في منطقة الكدرو الواقعة شمال العاصمة الخرطوم،  وذلك حسب ما نشره حساب القوات المسلحة على "فيسبوك" اليوم الأربعاء.

نشر الجيش مقطع فيديو لشيخ الأمين قال إن وحدة عسكرية من القوات المسلحة نفذت عملية الإجلاء بحقه وهو في مكان آمن 

وقال الجيش إن القوات المسلحة في منطقة الكدرو بالخرطوم، واصلت التقدم ونفذت عمليات نوعية دمرت على إثرها (16) عربة قتالية تتبع لقوات الدعم السريع.

وقال الجيش إن العملية نفذت أمس الثلاثاء، وكانت عملية نوعية تمكنت القوات المسلحة من خلالها إحراز تقدم في منطقة الكدرو بالخرطوم بحري، مشيرًا إلى أن الجيش يواصل التقدم في مناطق متفرقة شمال العاصمة.

ويخوض الجيش معارك متعددة في جبهات قتالية، أبرزها أم درمان وولاية الجزيرة والخرطوم بحري وشرق العاصمة وبابنوسة بولاية غرب كردفان، ويقول إنه يحرز تقدمًا ميدانيًا ويقوم بدحر قوات الدعم السريع.

ووفقًا لمراقبين فإن قوات الدعم السريع سجلت تراجعًا الشهرين الماضيين، بسبب قلة الاعتماد على كثافة النيران التي مكنتها من السيطرة على بعض الحاميات العسكرية والمدن نهاية العام الماضي.

وفي منتصف شباط/فبراير الجاري، تحدى عضو مجلس السيادة ونائب القائد العام للجيش الفريق ركن شمس الدين الكباشي قوات الدعم السريع، وقال إن الجيش لن يتوقف عن القتال، مشيرًا  أنه إذا أرادت قوات الدعم السريع السلام عليها أن توافق على ترتيبات أمنية قصيرة الأجل بشروط القوات المسلحة.

إلى ذلك نشر حساب القوات المسلحة على "فيسبوك"، مقطع فيديو لشيخ الأمين عمر الأمين أعلن أن القوات المسلحة نفذت عملية الإجلاء له ولعائلته إلى منطقة آمنة، وبإجراءات احترافية وعربة مخصصة لهذا الغرض.

ونقل شيخ الأمين رسالة إلى أتباعه وقال إنه بخير وكان على تواصل مع قيادات عليا في الدولة.