09-مايو-2020

(Getty)

أعلنت الجمعية السودانية لعلم الفلك والفضاء إنه نسبة للحسابات التي أجرتها الجمعية على القمر من حيث الاقتران ومغيبه قبل الشمس فإنها تأكدت أن عيد الفطر المبارك سيكون يوم الأحد 24 أيار/مايو 2020، في السودان والمنطقة.

الجمعية الفلكية: استخدمنا الحسابات العلمية والرؤية المجردة والتصوير الإلكتروني والمراصد الفلكية وخليط بينهما، ونتوقع قبول معاييرنا في تحديد شهر رمضان والعيد مستقبلًا

وأوضحت الجمعية في بيان صحفي اليوم السبت أن الاقتران المقبل للقمر سيحدث حسب توقيت السودان في حوالي الساعة 07:18 مساء يوم الجمعة الموافق 22 أيار/مايو 2020.

وتابع البيان "الاقتران هو المرحلة التي يكمل فيها القمر دورته حول الأرض وبها ينتهي الشهر القمري القديم ويبدأ الشهر القمري الجديد، وهو أيضًا المرحلة التي لا بد من حدوثها أولًا ثم يمضي عليها العديد من الساعات حتي تكون الرؤية بالعين المجردة للهلال الجديد ممكنة".

اقرأ/ي أيضًا: (100) وظيفة شاغرة بسودانير للمفصولين تعسفيًا بواسطة النظام البائد

ولفت البيان إلى أن المعايير المختلفة المستخدمة بنيت على أساس علمي بحت وعبر الرؤية بالمراصد الفلكية والتصوير الإلكتروني وبالعين المجردة العالمية والمحلية وخليط بينهما.

وأضافت الجمعية "القمر يغيب قبل مغيب الشمس في البلاد العربية وعند مغيب شمس يوم الجمعة 22 أيار/مايو 2020، مثلًا في مكة المكرمة يغيب بحوالي (11) دقيقة قبل مغيب الشمس وفي الخرطوم بثمان دقائق وفي مراكش بست دقائق".

وقال البيان "جميع المعايير المذكوره أعلاه عدا معيار الاقتران قبل الفجر يتبين أنه بالنسبة لبلادنا ومنطقتنا يكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الأحد الموافق 24 أيار/مايو 2020، وتوقع البيان قبول المعايير التي تستخدمها الجمعية الفلكية مستقبلًا، في إشارة إلى رفض مجلس الإفتاء السوداني القبول بتقرير الجمعية السودانية الشهر الماضي حينما حددت اليوم الأول لشهر رمضان في 24 نيسان/أبريل 2020.

وتأخر السودان بيومٍ واحد في شهر رمضان عن المنطقة بناءً على فتوى مجلس الإفتاء السوداني ببداية شهر رمضان يوم السبت 25 نيسان/أبريل 2020، عوضًا عن 24 نيسان/أبريل 2020، وفقًا لما أعلنته جمعية الفلك السودانية وغالبية الدول العربية والإسلامية.

اقرأ/ي أيضًا

السودانيون العالقون بمصر يعانون أوضاعًا سيئة وبلا مأوى بعد طردهم من مساكنهم

ارتفاع كبير في عدد الإصابات بكورونا والعدد الكلي للإصابات (1111) إصابة