27-ديسمبر-2021

أرشيفية (Getty)

الترا سودان | فريق التحرير

أصدر رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، أمر طوارئ أمس الأحد، يمنح تفويض سلطات القبض على الأشخاص لجهاز المخابرات العامة "جهاز الأمن والمخابرات الوطني سابقًا".

ومنح الأمر القوات النظامية ومن بينها منسوبي الجهاز، سلطات اعتقال الأشخاص، التفتيش، الرقابة على الممتلكات والمنشآت، الحجز على الأموال وغيره، إلى جانب حظر أو تنظيم حركة الأشخاص.

نص الأمر أيضًا على عدم اتخاذ أي إجراءات في مواجهة أفراد القوات النظامية التي تتولى تنفيذ قانون الطوارئ 

كما نص الأمر على عدم اتخاذ أي إجراءات في مواجهة أفراد القوات النظامية التي تتولى تنفيذ قانون الطوارئ وحماية السلامة العامة لسنة 2997 المعلن بتاريخ 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021، وتنتهي مدة الأمر بانتهاء حالة الطوارئ المعلنة بالبلاد.

اقرأ/ي أيضًا: الشرق الأوسط: حمدوك يجهز لإجراءات التسليم والتسلم

يذكر أن جهاز المخابرات العامة كان يعرف قبل الثورة السودانية باسم جهاز الأمن والمخابرات الوطني، حيث أعيدت تسميته عقب الثورة وجُرد من سلطات الاعتقال والتحفظ إلى جانب العديد من السلطات الواسعة التي كان يتمتع بها إبان فترة حكم الرئيس المخلوع عمر البشير.

وتنتظم البلاد حركة احتجاجية واسعة رفضًا لقرارات 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، والتي حل بها رئيس مجلس السيادة الانتقالي، مجلس الوزراء، وأصدر عددًا من القرارات، والتي تم التراجع عن بعضها عقب الاتفاق السياسي مع حمدوك في 21 تشرين الثاني/نوفمبر المنصرم، والذي واجه أيضًا رفضًا واسعًا من الشارع، في ظل حالة الطوارئ التي أعلن عنها بالتزامن مع القرارات.

اقرأ/ي أيضًا

لجنة أطباء السودان: أكثر من 200 إصابة في 25 ديسمبر

انهيار 8 آبار تعدين يؤدي لمقتل العشرات بمنطقة فوجا