09-مارس-2022

محاكمة البشير (العربية)

أكد المتحدث الرسمي باسم هيئة المتهمين في "انقلاب 89" معز حضرة أن الرئيس المعزول المتهم في انقلاب 30 حزيران/يونيو 1989 لم يشارك في جلسات المحاكمة منذ ثلاثة أشهر عقب نقله من سجن كوبر إلى المستشفى.

الاتهام: سمح القاضي لمتهم في القضية بالسفر خارج البلاد لغرض العلاج  

وتنظر محكمة سودانية في قضية الانقلاب العسكري الذي نفذه الرئيس المعزول عمر البشير برفقة عسكريين ومدنيين في 30 حزيران/يونيو 1989، حيث يواجه اتهامات تقويض النظام الدستوري وقلب نظام الحكم الديمقراطي المنتخب.

وأوضح معز في حضرة في تصريحات لـ"الترا سودان" أن الرئيس المخلوع لا يحضر إلى الجلسات منذ وقوع انقلاب 25 تشرين الأول/أكتوبر، بحجة نقله من سجن كوبر إلى المستشفى.

وقال حضرة إن الغياب لا يقتصر على الرئيس المخلوع فقط بل ثمانية متهمين تغيبوا عن الجلسات بحجة المرض، وسمحت المحكمة للمتهم أحمد عبد الرحمن بالسفر خارج البلاد بغرض العلاج، رغم أن هذا الإجراء ممنوع قانونيًا.

وأشار حضرة إلى أن قاضي المحكمة ذكر فيما يتعلق بغياب المتحري في قضية الانقلاب أنه سيصدر أمر قبض بحق المتحري حال غيابه دون مبررات لكن وزارة الداخلية أرسلت خطابًا للمحكمة أفادت فيه أن المتحري خارج البلاد لأسباب تتعلق بالعمل.

ورأى حضرة أن استمرار المحاكمات غير ممكن في ظل تغيب المتهمين، خاصة الرئيس المخلوع الذي لم يحضر إلى المحكمة منذ وقوع الانقلاب العسكري، وظل متواجدًا في المستشفى بحجة المرض.

وحذر حضرة من أن هناك مؤشرات على إضعاف القضية منذ 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وتتزايد الأسباب التي تؤدي إلى تأجيل الجلسات إلى جانب عدم وجود مبرر لبقاء المخلوع في المستشفى لثلاثة أشهر.

اقرأ/ي أيضًا

1.7 مليار جنيه ربط شهري على إيرادات محليات ولاية الخرطوم

مديرة مصفاة الخرطوم تؤكد وجود عطل بالمصفاة الأولى