03-سبتمبر-2022
مخزون بنسلين مائي

وصلت ست ملايين أمبولة بنسلين ضمن منحة إمارتية

الترا سودان | فريق التحرير

نفى الصندوق القومي للإمدادات الطبية ما نقلته بعض وسائل التواصل الاجتماعي عن انتهاء صلاحية مليون أمبولة بنسلين مائي في مخازن الإمدادات الطبية.

قال مدير الإمدادات الطبية إن المنشور المتداول يأتي ضمن "حملة منظمة" هذه الأيام لاستهداف الصندوق

وأوضح المدير العام للصندوق القومي للإمدادات الطبية الدكتور بدرالدين الجزولي في تعميم صحفي أمس الخميس أن كمية البنسلين المائي التي وصلت إلى البلاد كانت ست ملايين أمبولة بنسلين مائي، ضمن المنحة الإمارتية في تشرين الثاني/نوفمبر 2021 بعمر حيوي صلاحيته (28%) فقط، ما يعني تاريخ صلاحية أقل من ستة أشهر - بحسب ما نقلت وكالة السودان للأنباء.

وأضاف مدير "الإمدادات الطبية" أن المجلس القومي للأدوية والسموم وافق على دخولها وفق إجراءات المجلس وصلاحياته، ووزّعت الإمدادات الطبية الجزء الأكبر منها ما عدا (26) ألف أمبولة انتهت صلاحيتها، مشيرًا إلى أنها تمثل (4%) فقط من الكمية، ولافتًا إلى أن النسبة المسموح بها في الإمدادات هي (3 - 5%).

وقال مدير الإمدادات الطبية إن المنشور المتداول يأتي ضمن "حملة منظمة" هذه الأيام لاستهداف الصندوق إلى جانب تأليب وتحريض المحاسبين وأمناء المخازن على الإضراب - وفقًا لما نقلت عنه الوكالة.

https://t.me/ultrasudan

وكشف الصندوق عن جهود يقوم بها لحل مشكلة حقوق المحاسبين وأمناء المخازن.

وفي السياق نفسه، قال الصندوق إن العمل مستمر من أجل معالجة مشكلة الوفرة الدوائية وأن الأيام المقبلة ستشهد "انفراجة كبيرة" في مجال الدواء.

وزاد الصندوق أن الإجراءات تجري على قدم وساق لافتتاح سبعة مخازن في سبع ولايات اكتمل إنشاؤها وتجهيزها.