10-يناير-2023
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بإطلاق المرحلة النهائية في العملية السياسية نحو استعادة انتقال بقيادة مدنية في السودان، استنادًا على التقدم الذي تم إحرازه عند توقيع اتفاقية الإطار السياسي في 5 كانون الأول/ديسمبر 2022 - بحسب بيان للمتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة.

شدد أنطونيو غوتيريش على أن الدور الدولي المنسق للعملية السياسية يأتي عبر الآلية الثلاثية

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان صحفي اطلع عليه "الترا سودان"، إن هذ خطوة تمثل مهمة أخرى نحو تحقيق تطلعات الشعب السوداني في الديمقراطية والسلام والتنمية المستدامة.

وأضاف المتحدث باسم الأمين العام: "لا تزال الأمم المتحدة، من خلال الآلية الثلاثية التي تتألف من بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان (UNITAMS)، والاتحاد الأفريقي (AU)، والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (IGAD)، ملتزمة بدعم العملية والمساعدة تأمين اتفاق سياسي نهائي خلال الأسابيع المقبلة".

وتابع قائلًا: "لضمان تسوية دائمة، يؤكد الأمين العام على أهمية إشراك أوسع مجموعة من أصحاب المصلحة السودانيين، بما في ذلك النساء والشباب والمجتمع المدني".

https://t.me/ultrasudan

وحث المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أصحاب المصلحة الرئيسيين الذين لم يوقعوا على اتفاق 5 كانون الأول/ديسمبر على الانضمام إلى العملية السياسية. 

وشدد ستيفان دوجاريك نقلًا عن الأمين العام للأمم المتحدة على أهمية الدعم الدولي القوي والمنسق للعملية السياسية في إطار الآلية الثلاثية.

وانطلقت أمس الأول المرحلة النهائية من العملية السياسية السودانية بقاعة الصداقة في الخرطوم، حيث من المتوقع أن تنتهي هذه المرحلة بتوقيع نهائي بين الأطراف ينهي الأزمة الناتجة عن انقلاب 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021، ويمهد الطريق لتشكيل حكومة انتقالية.