22-أغسطس-2022
خريف في المناقل

أعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة "أوتشا السودان"، أن (17) قرية تضررت بالسيول بمنطقة المناقل بولاية الجزيرة وسط البلاد في 19 آب/أغسطس الجاري، حيث أدت إلى نزوح (2500) شخص.

وأشار المكتب الأممي في نشرة دورية اطلع عليها "الترا سودان" اليوم الاثنين، إلى أن المتضررين يقيمون في أربع مدارس حكومية وملعب لكرة القدم بمدينة المناقل.

وعورة الطريق الرابط بين ودمدني والمناقل تحد من تدخل المنظمات الإنسانية 

وأوضح التقرير أن كوارث الفيضان أدت إلى وعورة الطريق الرابط بين مدينة ودمدني عاصمة ولاية الجزيرة ومنطقة المناقل، وتجري السلطات أعمال الصيانة في الوقت الراهن مشيرًا إلى أن المياه تحاصر تسعة قرية.

وقال التقرير إنه في العام 2021 تضرر (54) ألف شخص بولاية الجزيرة، وفي العام 2020 بلغ عدد المتضررين (61) ألف شخص، بينما ارتفع عدد المتضررين بالسيول والأمطار والفيضانات هذا العام.

وقال التقرير إن (855) ألف شخص بولاية الجزيرة يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، من بينهم (91) ألف شخص تلقوا مساعدات بين كانون الثاني/يناير وحزيران/يونيو 2022.

https://t.me/ultrasudan

 وأشار "أوتشا" إلى أن عدد المتضررين بالسيول والأمطار والفيضانات في أنحاء البلاد عددهم (146) ألف شخص في (14) ولاية سودانية، وقد يتأثر (460) ألف شخص هذا العام بالفيضانات في السودان.

 وزار رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ولاية الجزيرة أمس الأحد، معلنًا تقديم مساعدات عاجلة للمتضررين وسط انتقادات حادة من المعارضة التي قالت إن السلطة الحاكمة تجاهلت كارثة السيول في السودان.

وقالت قوى الحرية والتغيير "المجلس المركزي" وهو تحالف منظمات مجتمع مدني وأحزاب سياسية إن السلطة الحاكمة تجاهلت كارثة السيول والفيضانات.