13-نوفمبر-2023
لاجئات سودانيات في مخيم للاجئين

نزح أكثر من 5 ملايين شخص جراء الحرب بحسب تقارير الأمم المتحدة (Getty)

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في السودان إنه سيقود العملية المشتركة مع الجيش السوداني والدعم السريع –بناءً على اتفاق الطرفين في منبر جدة في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بشأن الملف الإنساني– بالتركيز على المواضيع المتعلقة بحماية المدنيين والوصول إليهم.

نزح (33) ألف شخص خلال الأسبوع الماضي من المناطق الساخنة في السودان إلى مواقع داخل البلاد بحسب المكتب الأممي

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في تقرير اطلع عليه "الترا سودان" اليوم الإثنين أن المكتب الأممي ممثلًا المجتمع الإنساني سيعمل بمشاركة طرفي النزاع الرئيسين (القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع) – ستعمل هذه الأطراف على تسهيل تنفيذ الالتزامات التي تعهد بها الطرفان في جدة مع التركيز خصوصًا على المواضيع المشتركة المتعلقة بالحماية والوصول.

وفي سياق آخر، قال مكتب الأمم المتحدة الإنساني إن عدد السودانيين الذين عبروا الحدود إلى دول الجوار ودول أخرى وصل إلى (1.2) مليون شخص، في حين فر نحو (85) ألف شخص من السودان هربًا من المعارك العسكرية خلال الشهر الأخير.

https://t.me/ultrasudan

ونقل المكتب الإنساني عن المنظمة الدولية للهجرة إحصائيات أكدت خلالها أن (4.9) مليون شخص نزحوا داخل السودان ولجأوا إلى (5,191) موقعًا في جميع ولايات السودان، منهم نحو (33) ألف شخص نزحوا حديثًا خلال الأسبوع الماضي.

وأوضح التقرير أن أغلب النازحين داخليًا –نحو (3.3) مليون شخص يمثلون (68%) من جملة النازحين– هم في الأصل من الخرطوم. ولجأ معظم النازحين إلى ولاية جنوب دارفور تليها ولايات نهر النيل وشرق دارفور والنيل الأبيض والجزيرة والشمالية وشمال دارفور.