01-يونيو-2022
الآلية الثلاثية

أعلنت الآلية الثلاثية بدء الحوار المُباشر بين الأطراف السودانية خلال الأسبوع المقبل، وقال المتحدث الرسمى باسم الآلية، ممثل الاتّحاد الأفريقي بالسودان، السفير محمد بلعيش في تصريح صحفي، إنّ اجتماعاً الْتَأَم اليوم الأربعاء بين الآلية واللجنة العسكرية بمجلس السيادة. 

كانت المباحثات غير المباشرة السودانية-السودانية بتيسيرٍ من الاتحاد الأفريقي والإيقاد ويونيتامس قد انطلقت في 12 من أيار/مايو الجاري

وأشار بلعيش إلى أن الاجتماع، الذيّ اتسم بروح إيجابية وبناءة، تناول القضايا ذات الصلة بالحوار المباشر المرتقب خلال الأسبوع المقبل، وعلى الأطراف السودانية أصحاب المصلحة للتوصل إلى توافق لترتيب دولاب الحكم بالبلاد، بما يلبي رغبة الشعب السوداني نحو التحول الديمقراطي المدني وبناء السودان الجديد.

وقال إعلام مجلس السيادة إن الاجتماع التشاوري الثاني الذيّ الْتَأَم بالقصر الجمهوري للجنة العسكرية برئاسة نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو وأعضاء المجلس، الفريق أول شمس الدين كباشي، والفريق إبراهيم جابر. 

تيليغرام

وتضم الآلية الثلاثية المُيَسِرة للحوار السوداني، الأمم المتحدة والاتّحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد، بمشاركة ممثل الأمين العام للأمم المتحدة رئيس البعثة المتكاملة للمساعدة في الانتقال في السودان (يونيتامس) فولكر بيرتس وممثل الاتّحاد الأفريقي بالخرطوم السفير محمد بلعيش ومبعوث الإيقاد.

وكانت المباحثات غير المباشرة السودانية-السودانية بتيسيرٍ من الاتحاد الأفريقي والإيقاد ويونيتامس قد انطلقت في 12 من أيار/مايو الجاري.

 وتضمنت جلسات منفصلة بدأت بلقاء قوى إعلان الحرية والتغيير-ميثاق التوافق الوطني، تبع ذلك لقاءٌ مع قوى إعلان الحرية والتغيير -المجلس المركزي، ولقاءٌ ضم الحزب الاتحادي الديمقراطي.

وكان ممثلو الآلية الثلاثية قد عقدوا لقاءين في 17 من أيار/مايو في إطار المباحثات السودانية-السودانية غير المباشرة التي تقوم بتسهيلها الآلية. وشملت اللقاءات حزب الأمة القومي وتيار الوسط. 

والتقت أيضا بتنسيقيات لجان مقاومة ولاية الخرطوم في 15 أيار/مايو 2022، بناء على دعوة من الآلية بهدف مناقشة تطورات العملية السياسية واستطلاع آرائهم حول تطورات العملية السياسية السودانية.