08-أكتوبر-2024
عاملة صحية في معمل بأحد مستشفيات السودان

انتشار للوبائيات في السودان مع اشتداد حدة المواجهات بين الجيش والدعم السريع (أرشيفية)

استعرض مركز عمليات الطوارئ الاتحادي، اليوم الثلاثاء 8 تشرين الأول/أكتوبر 2024، في اجتماع عقد بقاعة الطوارئ بمعمل الصحة العامة بمدينة كسلا، الأوضاع الصحية في البلاد في ظل تفشي الكوليرا وازدياد حالات حمى الضنك والملاريا. كما استعرض التدخلات المنفذة من وزارة الصحة، بالإضافة إلى تقارير من وزارات الصحة في ولايات الجزيرة، سنار وكسلا.

بلغ تراكمي الإصابات بالكوليرا 21,806 حالة وتراكمي حمى الضنك 1329 حالة

تنتشر الوبائيات في ولايات السودان جراء فصل خريف كارثي أثر على معظم ولايات البلاد بالسيول والفيضانات، ويأتي ذلك في ظل اشتداد الاشتباكات بين القوات المسلحة والدعم السريع ما يؤثر على الاستجابة للطوارئ الصحية.

وكشف التقرير الوبائي للكوليرا عن تسجيل 212 إصابة جديدة يوم الإثنين من ست ولايات، من بينها حالتا وفاة، ليرتفع تراكمي الإصابات إلى (21,806) إصابة. ورصد التقرير 16 إصابة جديدة بحمى الضنك ليصل العدد التراكمي إلى 1329 إصابة و4 حالات وفاة في 17 محلية من 5 ولايات. 

من ناحية أخرى، قدم تقرير صحة البيئة والرقابة على الأغذية تفاصيل حول مخزون الكلور، والكميات المستهلكة، والاحتياجات للأشهر الثلاثة القادمة، بالإضافة إلى التدخلات الخاصة بمكافحة الكوليرا. وأشار تقرير تعزيز الصحة إلى أنشطة متعددة نُفذت في الولايات لمكافحة الوباء، بما في ذلك الحوارات المجتمعية، والزيارات المنزلية، والرسائل التوعوية عبر وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي.

ونوقش في الاجتماع نتائج المسح الحشري لشهر أيلول/سبتمبر المنصرم، الذي أظهر ارتفاع المؤشرات في ولايات الخرطوم، وكسلا، والنيل الأبيض.

أما تقرير الإمداد، فقد تطرق أن المخزون المتوفر من الأصناف الخاصة بالخريف والكوليرا، بما في ذلك المحاليل الوريدية، وأشار إلى الدعم المقدم من المنظمات، مسلطًا الضوء على التحديات ومقترحات الحلول.

وزير الصحة المكلف، د. هيثم محمد إبراهيم، أشاد عبر مداخلة افتراضية بالجهود المبذولة من الكوادر العاملة، مؤكدًا وجود تحديات كبيرة أمام العمل، وأعلن عن التحضير لاجتماع مع الوزارات المعنية بمياه الشرب لتنفيذ التدخلات المطلوبة.

ووجه الاجتماع بتكثيف الجهود لمكافحة الكوليرا ومعالجة المناطق الأكثر عرضة للخطر، دون إهمال حمى الضنك والملاريا التي يُتوقع أن تشهد ارتفاعًا في الحالات خلال الأسابيع المقبلة.

يذكر أن مدير الطوارئ الإقليمي في منظمة الصحة العالمية، ريتشارد برينان، كان قد أوضح أن عدد حالات الكوليرا في السودان يتزايد بشكل سريع، معبرًا عن القلق من "معدل انتشار أسرع مما شهدناه في العام الماضي"، بحسب تصريحات نشرتها وكالة أسوشيتد برس الأميركية. وأكد برينان على أهمية تكثيف الجهود المشتركة بين وزارة الصحة والشركاء كاليونيسف لمجابهة الارتفاع الحاد في حالات الإصابة بوباء الكوليرا الذي أعلنت عنه وزارة الصحة الاتحادية بشكل رسمي في آب/أغسطس المنصرم.