14-أبريل-2023
المخرجة الجنوب سودانية أكوال جون قرنق دي مابيور لدى وصولها إلى الخرطوم

المخرجة الجنوب سودانية أكوال جون قرنق دي مابيور لدى وصولها إلى الخرطوم (فيسبوك)

وصلت المخرجة الجنوب سودانية أكوال جون قرنق دي مابيور مساء اليوم إلى الخرطوم، للمشاركة في عرض فيلمها "الطريق ليس سهلًا إلى المنزل" (No Simple Way Home) المقرر عرضه في مركز أم درمان الثقافي بأم درمان مساء يوم غد السبت، وهو أول عرض للفيلم في السودان.

يأتي عرض الفيلم ضمن سلسلة العروض التي ينظمها مركز الجمهورية بالتعاون مع جماعة الفيلم السوداني تحت شعار "شعب واحد في بلدين"

ويُعرض فيلم "الطريق ليس سهلًا إلى المنزل" أيضًا في "بيت التراث" في الخرطوم في 16 نيسان/أبريل الجاري، وفي جامعة الأحفاد للبنات في 17 نيسان/أبريل، بينما يُعرض في قاعة الشارقة بجامعة الخرطوم في 17 من الشهر الجاري، وفي مجموعة "سي تي سي" في بحري في 18 من الشهر نفسه.

ويأتي عرض فيلم "الطريق ليس سهلًا إلى المنزل" ضمن سلسلة العروض والنشاطات التي ينظمها مركز الجمهورية للتدريب والخدمات بالتعاون مع جماعة الفيلم السوداني، تحت شعار "شعب واحد في بلدين".

وأكوال هي ابنة القائد العام السابق للجيش الشعبي لتحرير السودان والنائب الأول لرئيس السودان بعد اتفاقية "نيفاشا" في السودان في العام 2005 – جون قرنق دي مابيور. وتقول سيرتها الذاتية إنها مخرجة، وعارضة أزياء، وسيدة أعمال، وناشطة في مجال حقوق المرأة.

https://t.me/ultrasudan

درست أكوال جون قرنق الإنتاج السينمائي والإعلامي، وتخصصت في الكتابة ودراسات النوع الاجتماعي. وهي حاصلة على درجة ثانية في النظرية والتطبيق السينمائي.

وبحسب وكالة السودان للأنباء، فقد تخلت أكوال جون قرنق عن مجال عروض الأزياء، وانتقلت إلى جنوب أفريقيا، لتعمل في مجال صناعة الأفلام المستقلة. وأنجزت فيلمها الأول في العام 2017 وكان فيلمًا تخيليًا قصيرًا بعنوان: "شوربة الطماطم"، وأنجزت بعده فيلمين آخرين هما "لهلاز" و"السقوط في السماء"، أما فيلمها قبل الأخير والمعنون "على النيل الأبيض" فقد أنجزته في العام 2021 – وفقًا للوكالة.