27-مارس-2024
Igad

أعلنت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد)، تعيين لورانس كورباندي من جمهورية جنوب السودان، مبعوثًا خاصًا للهيئة إلى جمهورية السودان.

وكلف المدير التنفيذي لإيغاد ورقنه غبيهو، لورانس كورباندي بمسؤولية المشاركة الفعالة وتسهيل الحوار والبحث عن أرضية مشتركة في أزمة السودان، وتقديم المشورة بشأن الطريق إلى الأمام.

الإيغاد: يؤكد تعيين لورانس كورباندي كمبعوث خاص للإيغاد إلى جمهورية السودان التزام إيغاد بمعالجة أزمة السودان من خلال القنوات الدبلوماسية

المبعوث الخاص لورانس كورباندي له خبرة عقدين من الزمان في مجال الحكم والعلاقات الدولية والدبلوماسية، وتولى مناصب حكومية رئيسية في جنوب السودان، بما في ذلك العمل كمستشار قانوني لرئيس جنوب السودان والمساهمة في العديد من اللجان الحكومية والقانونية داخل الحكومة.

وقالت إيغاد إن تعيين كورباندي يؤكد التزامها بمعالجة أزمة السودان من خلال القنوات الدبلوماسية. مؤكدة التزامها بدعم المبادرات السلمية الرامية إلى تعزيز الاستقرار الإقليمي وتعزيز التعاون.

وكانت الهيئة الحكومية المعنية بالتنمية "إيغاد"، قد دعت الأطراف السودانية لوقف فوري لإطلاق النار في رمضان. وجدد السكرتير التنفيذي لمنظمة إيغاد، د. ورقنة غبيهو، في تغريدة بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، الدعوة لجميع أطراف النزاع في السودان، إلى تنفيذ الوقف الفوري للأعمال العدائية ووقف إطلاق النار، وذلك "لتمكين شعب السودان من الصلاة والتأمل في سلام"، بحسب تعبيره.

ولم تنجح وساطة الإيغاد في جمع طرفي النزاع في السودان في طاولة التفاوض، وأعلن مجلس السيادة الانتقالي بقيادة رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان، عن تجميد عضوية البلاد بالهيئة الحكومية للتنمية) في كانون الثاني/يناير المنصرم، وأوضح أن الخرطوم غير ملزمة ولا يعنيها كل ما يصدر من المنظمة في الشأن السوداني.