13-مايو-2022
مليونية 12 مايو

المتظاهرون صامدون في شارع كثرينا - مليونية 12 مايو (مواقع تواصل)

قالت لجنة أطباء السودان المركزية أن قوات نظامية قامت بإطلاق عبوة غاز مسيل للدموع، المعروف باسم "البمبان" في السودان، داخل إحدى بيوت مدينة الخرطوم، أدت إلى اختناق طفل يبلغ من العمر (11) يومًا.

مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على مشروع القرار المشترك حول إدانة انقلاب 25 تشرين الأول/ أكتوبر

وأوضحت اللجنة أن الطفل حديث الولادة قد أُحضر إلى المستشفى بحالة غير مستقرة وحرجة ويعاني من إختناق وضيق في التنفس، ولولا عناية وتدخل الكوادر الطبية لإنقاذ حياته بصعوبة بالغة لفارق الحياة.

تيليغرام

جاء ذلك خلال القمع الذي تعرضت له مواكب الأمس 12 آيار/ مايو، المناهضة للتغييرات التي أجراها قائد الجيش عبدالفتاح البرهان في 25 تشرين الأول/ أكتوبر. وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد وافق على مشروع القرار المشترك حول إدانة انقلاب 25 تشرين الأول/ أكتوبر في السودان.

كما أكدت اللجنة وجود نوع جديد من السلاح المستخدم لقمع التظاهرات، يتسبب في كسور في مناطق معينة، قائلة في البيان الذي أصدرته: "نلفت انتباه المهتمين والمختصين والمدافعين عن حقوق الإنسان والواقفين ضد الانتهاكات وكل الجهات ذات الصلة إلى استمرار وتكرار استخدام نوع جديد من الأسلحة التي تتسبب في كسور بصورة متكررة وسط عدد مقدر من الثوار وفي ذات الموضع، وأن هذا النوع من الإصابات غريب وغير معتاد، ما يجعلنا نشك في استخدام أداة جديدة غير معروفة تؤدي إلى هذه الإصابات دون إحداث جرح أو أثر مرئي، ووفقًا لإفادات المصابين فإنهم يشعرون بصعقة كهربائية أو ذبذبات أثناء الإصابة".