28-أغسطس-2021

أمجد فريد (القدس العربي)

أكد المساعد السابق في مكتب رئيس الوزراء أمجد فريد، أن رئيس الحكومة الانتقالية عبد الله حمدوك مطالب باتخاذ قرارات تنفيذية بدلًا من تركها للمبادرة التي أطلقها مؤخرًا.

أمجد فريد: إدخال عناصر قبلية في المبادرة ردة عن المدنية والمواطنة  

وأطلق رئيس الوزراء عبد الله حمدوك مبادرة في حزيران/يونيو الماضي مبادرة شملت هيكلة المؤسسة العسكرية وتوحيد مركز إدارة العلاقات الخارجية في الدولة ومعالجة الوضع الاقتصادي وإزالة التمكين المؤتمر الوطني من مؤسسات الدولة وتسليم مطلوبي الجنائية والعدالة والسلام.

اقرأ/ي أيضًا: المركزي يعلن تخصيص 858 مليون دولار من صندوق النقد الدولي

وحذر حمدوك في مؤتمر صحفي في حزيران/يونيو الماضي من خطورة المرحلة الانتقالية إذا لم تعالج هذه الملفات، ومضى أكثر من ذلك وحذر من وقوع حرب أهلية جراء الانقسام بين العسكريين والعسكريين والمدنيين والعسكريين.

وأوضح المساعد السابق في مكتب رئيس الوزراء أمجد فريد في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن مبادرة رئيس الوزراء جيدة من حيث المحتوى لكنه يمكن لحمدوك أن يتخذ قرارات تتعلق بتوحيد مركز العلاقات الخارجية مع وزارة الخارجية ووضع إجراءات صارمة تمنع التعامل عبر مراكز أخرى.

وقال فريد إن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك يمكن أن يتخذ إجراءات حول إيجاد طرق تسمح بتشكيل البرلمان الانتقالي.

وتابع قائلًا: "هناك إمكانية لإجراءات قانونية يتخذها وزير العدل ووزيرة الحكم الاتحادي لتشكيل مجلس التشريعي، لأن حمدوك حمّل القوى السياسية مسؤولية تأخير البرلمان الانتقالي لإنعدام الإرادة السياسية".

وأشار أمجد فريد إلى أن الحكومة الانتقالية بحاجة إلى شرح الإجراءات التي تتخذها خاصة في الشق الاقتصادي للرأي العام، لافتًا إلى أن القرارات الحكومية تفتقر لشرح أسبابها للمواطنين.

ورأى فريد أن دور المجتمع المدني مكمل في مبادرة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، قائلًا إن مصدر المبادرة ليس مهمًا من أي اتجاه لكن الأهمية للمحتوى والخلاصات والوسائل.

اقرأ/ي أيضًا: لجنة المفقودين ترفض اتهامات هيئة الطب العدلي وتتوقع تصحيح الإجراءات في الشارح

وقال فريد إن ادخال عناصر من الإدارات الأهلية في المبادرة ردة عن الانتقال المدني ودولة المواطنة، ونوه إلى أن التركيبة القبلية مهمة ولها دور جيد لكنها ليست جهة سياسية.

المساعد السابق بمكتب رئيس الوزراء: غياب الدولة في أنحاء السودان ساعد على صعود القبلية

وذكر فريد أن غياب الدولة في أنحاء السودان ساعد على صعود القبلية لأن الإدارات الأهلية هي التي تتحمل مسؤولية جلب التنمية للعديد من المناطق عن طريق علاقاتها مع السلطة.

وأردف: "وصول الدولة إلى المواطن في أي شبر من الأرض يستغرق بعض الوقت لكن يجب وضع هذا الأمر في الاعتبار وتحقيق التنمية المستدامة".

اقرأ/ي أيضًا

الحكومة تعلن أن 80 جنديًا قتلوا في معارك استعادة الفشقة

انهيار عشرات المنازل جراء الأمطار والسيول والعواصف