22-سبتمبر-2020

مخبز بلدي (Getty)

أطلت من جديد أزمة حادة في الخبز، مما أدى إلى تطاول الصفوف أمام المخابز على خلفية انخفاض كبير في حصص الدقيق المدعوم بعد أن توقفت  أربع مطاحن من أصل ست عن إمداد المخابز بالحصص اليومية، احتجاجًا على عدم سداد الحكومة مديونيتها، والتي وصلت إلى (100) مليون دولار.

مسؤول: الأزمة ستستمر لأيام

وكشف مسؤول بوزارة التجارة والصناعة فضل حجب اسمه لـ"الترا سودان"، عن أسباب شح الدقيق وتطاول الصفوف أمام المخابز، وقال إنه يأتي على خلفية توقف المطاحن عن إمداد الدقيق نتيجة لعدم إيفاء وزارة المالية بسداد المديونية، رغم أن المطاحن قدمت لأكثر من مرة خطابات إنذار بالسداد، إلا أن المالية لم تستجيب، مما دفعها لإيقاف حصص الدقيق اليومية. معلنًا عن عقد اجتماع عاجل أمس الإثنين، لوضع معالجات بحضور ممثلين من وزارتي المالية، والصناعة والتجارة من طرف، ورؤساء إدارات المطاحن في الطرف الأخر، وتوصل الاجتماع لاستئناف حصص المطاحن الست، ليمد أي مطحن بواقع (35)% من الحصة الكلية، لافتًا إلى أن النسبة سترتفع يوميًا إلى أن تصل (100)%.

اقرأ/ي أيضًا: الناطق الرسمي باسم الحكومة: موقفنا ثابت ولم نفوض أحدًا للتطبيع

بالمقابل، كشف منسق لجان التغيير والخدمات بمحلية بحري، ناصر ميرغني، لـ"الترا سودان"، عن انخفاض في حصة الدقيق التي تمنح لولاية الخرطوم ليوم أمس الإثنين، والتي وصلت إلى أقل من (40)%، حيث بلغت الحصة (15) ألف جوال من إجمالي الحصة الكاملة للولاية، والبالغة (45.840) جوالًا، مشيرًا إلى أن عملية الانخفاض بدأت منذ أيام إلى أن وصلت الأحد الماضي (33.930) جوالًا، وكان من المتوقع أن تكون حصة الولاية للإثنين (33.620) جوالًا، إلا أنها بلغت (15) ألف جوال، وهي حصة المطاحن التابعة لشركات "سين" و"سيقا".

وأكد ميرغني أن الأزمة سوف تستمر لأيام نسبةً لانخفاض في الحصص بكل الولايات بما فيها العاصمة الخرطوم، كما أنها لن تنجلي إلا باستقرار الإمداد بالحصص الكاملة، متوقعًا حدوث احتجاجات شعبية بسبب شح الدقيق.

اقرأ/ي أيضًا

عائشة موسى لـ"الترا سودان": خبر اختفاء مبلغ من مكتبي غير صحيح

وزيرة المالية تتعهد بالاهتمام بقطاع الثقافة والفنون