07-أكتوبر-2022
عبدالله حمدوك

عبدالله حمدوك رئيس الوزراء السوداني السابق

حذّر المستشار السابق بمكتب رئيس الوزراء المستقيل عبدالله حمدوك - الدكتور أمجد فريد من أن أي عملية سياسية تُجرى سرًا ستكون مهددة بالفشل.

وأشار فريد في تغريدة على تويتر إلى ارتباط شرعية أي تفاوض بعلنيته وقبول الجماهير، مضيفًا أن نجاح أي عملية سياسية مرهون بالتخطيط "المتدرج والواقعي" لها وهيكلتها وتنظيمها. وزاد: "أي محاولة غير ذلك ستكون تكرارًا للفشل".

تشير مصادر صحافية إلى اتصالات غير مباشرة تجريها الرباعية الدولية بين المكون العسكري وقوى الحرية والتغيير للبحث عن تسوية

وتشير مصادر صحافية إلى تحركات الآلية الرباعية الدولية المكونة من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وإلى اتصالات غير مباشرة تجريها الرباعية بين المكون العسكري وقوى الحرية والتغيير (المجلس المركزي) للبحث عن تسوية بناءً على مشروع الإعلان الدستوري الذي قدمته اللجنة التسييرية لنقابة المحامين.

كما كشفت تقارير صحافية، اليوم الجمعة، عن تشكيل حكومة كفاءات وطنية الأسبوع المقبل. وقالت صحيفة الجريدة الصادرة، الجمعة، إنّ القيادات المرشحّة للحكومة ليس لديها "انتماء سياسي صارخ" ولا مواقف "مأزومة"، وبعيدة عن "المحاصصة الحزبية".

وجزمت الصحيفة -نقلًا عن مصادرها- بأنّ الإعلان عن الحكومة سيتمّ في غضون الأيام المقبلة بناءً على رغبة المجتمع الدولي والإقليمي وبعض الفاعلين في الداخل.

https://t.me/ultrasudan

ولم تستبعد دوائر أخرى تشكيل حكومة أمر واقع، حال فشل القوى السياسية في التوافق على الحكومة المدنية التي يُنتظر أن تعلن قبل 25 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

ووفقًا لمصادر الصحيفة، فإنّ التيجاني السيسي أبرز المرشحين لتولي منصب نائب رئيس الوزراء إلى جانب إمكانية عودة عبدالله حمدوك إلى رئاسة مجلس الوزراء.