08-مايو-2024
سيدة تعد الطعام في خيمة نزوح بإقليم دارفور (المجاعة)

نذر المجاعة في السودان

حذر المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان توم بيريلو، أمس الثلاثاء، من اقتراب خطر المجاعة الكاملة في البلاد، مشيرًا إلى ملايين النساء والأطفال السودانيين الذين يواجهون معاناة جسيمة جراء مستويات الجوع الشديد. 

طالب قوات الدعم السريع أن تفك حصارها الذي تفرضه على الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور

جاء ذلك في تغريدة على حسابه الشخصي في موقع "إكس" حذر فيها من تفاقم الأوضاع والوصول إلى المجاعة الكاملة ما لم يتم العمل على تحسين وصول المساعدات الإنسانية إلى المتضررين من الحرب.

وقال إن الكارثة الإنسانية تتفاقم في إقليم دارفور وكردفان وأجزاء من الخرطوم، مطالبًا قوات الدعم السريع بفك حصارها الذي تفرضه على مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.

  كما طالب القوات المسلحة السودانية أن تسمح بدخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود، حتى يتمكن المواطنين من الوصول إلى الغذاء والدواء المنقذ للحياة، والذي أكد أنهم في أمس الحاجة إليه الآن، حد قوله.

وجدير بالذكر أنه منذ اندلاع الحرب في السودان منذ منتصف نيسان/أبريل من العام الماضي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، غادر  ما يزيد عن الثمانية ملايين منازلهم بين نازح ولاجئ، لتخلف الحرب أكبر أزمة نزوح في العالم.

فيما حصدت  الحرب أرواح آلاف السودانيين، وألحقت أضرارًا بالغة بالبنية التحتية في مدن كبيرة في البلاد، من بينها العاصمة الخرطوم، وتتصاعد تحذيرات أممية حول اقتراب حدوث مجاعة في السودان، وتشير تقارير إلى انهار كبير في اقتصاد السودان بعد أن دخلت الحرب الآن عامها الثاني.