17-يونيو-2022

قال عضو هيئة محامي الطوارئ منتصر عبدالله، إن قرار رفع حالة الطوارئ بالبلاد لم يطبّق على أرض الواقع وما تم عبارة عن قرار إعلامي.

وأكد عبدالله في تصريح لـ"الترا سودان" على أن قرارات الاعتقال  لاتزال مستمرة  ويتم تدوين بلاغات في مواجهة الثوار، وأضاف: "لم يحدث أي تغيير في  البلاد بعد رفع حالة الطوارئ مقارنة بقبلها."

منتصر عبدالله: تم اعتقال أكثر من (50) ثائر/ة وابتدعت السلطات حيلة جديدة في مواجهتهم

وكشف المحامي منتصر عبدالله، عن اعتقال أعدد كبيرة من الثوار في مواكب أمس الخميس 16 حزيران/ يونيو، مشيرًا  إلى أنه تم اعتقال أكثر من (50) ثائر/ة وتدوين بلاغات تحت المواد (77) و (69) في مواجهتهم،  وزاد :"جاءت ثلاثة عربات تتبع  للقوات النظامية مليئة بالثوار  بينهم أطفال تم سجنهم في قسم شرطة الخرطوم شمال".

تيليغرام

كما اعترض عبدالله، على الطريقة التى تم بها سجن الأطفال وقال أن أمر  حبسهم يتم بواسطة نيابة الأسرة والطفل وليس قسم شرطة الخرطوم شمال، واصفًا ماتقوم به السلطات بأنه مخالف للقانون بابتداعها حيلة آخرى تجاه الثوار والتي تعمل على "تفييشهم" ويقصد بها تسجيلهم من ضمن المجرمين، وأضاف بأن عملية التفييش لا تتم إلا بعد تقديم المتهمين للمحكمة وتثبيت التهمة، وزاد: "تم تفيشهم قبل تقديمهم للمحكمة وهذا أمر مخالف للقانون".

في السياق أكدت مصادر لـ"الترا سودان" على أن  السلطات رفعت الحالة الاستعداد بنسبة 100% خلال الأسبوع ذلك جاء بقرار الدولة الذي أوصى برفع حالة الطوارئ، وقالت المصادر إن الأخيرة رُفعت إعلاميًا ولكن على أرض الواقع لم يحدث تغيير، وذلك للأسباب  أمنية على حسب وصفه .

في وقت سابق أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبدالفتاح البرهان، مرسومًا برفع حالة الطوارئ في كافة أنحاء البلاد، بعد توصية من مجلس الأمن والدفاع السوداني.

وجاء القرار في إطار تهيئة المناخ لحوار مثمر وهادف، يحقق الاستقرار للفترة الانتقالية.