19-يونيو-2022
مظاهرة سابقة لجماعة الإخوان المسلمون

انتخب مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين بالسودان، في دورة انعقاده أمس السبت الثامن عشر من حزيران/يونيو 2022، مراقبًا عامًا جديدًا ونائبًا له ورئيسًا للمكتب القيادي للجماعة. كما ناقش المجلس  عددًا من القضايا السياسية والتنظيمية.

وانتخب مجلس الشورى القاضي السابق بالهيئة القضائية، مولانا سيف الدين أرباب مراقبًا عامًا للجماعة، خلفًا للدكتور عوض الله حسن سيد أحمد، والأستاذ الجامعي عمر الحبر يوسف نور الدائم نائبًا للمراقب، وانتخب حسن عبد الحميد رئيسًا للمكتب القيادي للجماعة. كما  انتخب الدكتور  مرتضى محمد علي التوم رئيسًا لمجلس شورى الجماعة خلفًا لمولانا سيف الدين أرباب والمهندس الصادق أبو شورة نائبًا لرئيس مجلس الشورى.

حسن عبدالحميد لـ"الترا سودان": هذه الخطوة تدل على أن الإخوان المسلمين ما زالوا يمارسون الشورى

وقال رئيس المكتب القيادي للجماعة حسن عبدالحميد لـ"الترا سودان"، إن هذه الخطوة تدل على أن الإخوان المسلمين ما زالوا يمارسون الشورى وأن الأجهزة الرسمية للجماعية تعمل وفق القانون الأساسي، وأضاف عبدالحميد: "في مارس الماضي انعقد المؤتمر العام للإخوان المسلمين، وانتخب مجلس شورى جديد، وكون المجلس هيئته القيادية، والتي تتكون من رئيس المجلس ونائبه والمقرر والسكرتاريا، وأرجأ اختيار المراقب العام ومكتبه إلى ما بعد عيد الفطر، واليوم في أول دورة للمجلس تم انتخاب مراقب عام جديد، ومكتب تنفيذي جديد، وكذلك مكتب قيادي جديد".

وأكد عبدالحميد بأن القيادة  لديهم تنتقل بسلاسة من شخص إلى آخر، وكذلك جيل إلى آخر.، وزاد بأن الملاحظ غلبة  العنصر الشبابي في مجلس الشورى وفي القيادة التنفيذية، مشيرًا إلى دفعهم  بأحد الشباب ليكون نائبًا للمراقب العام.

https://t.me/ultrasudan

وأجاز مجلس شورى الإخوان المسلمين ضمن الأوراق التي قدمت للمجلس، استمرار الجماعة في التيار الإسلامي العريض، وأصدر بعض النصائح والتوجيهات للقيادة الجديدة، وأوضح عبدالحميد أن النصائح تتمثل في ضمان استقرار السودان، والعمل مع التيار لتحقيق ذلك، بالإضافة إلى عدم التبعية للخارج، مشيرًا إلى أن هناك أجسام مرتبطة بقوى خارجية، ونوه عبدالحميد إلى ضرورة أن يكون القرار سوداني مع دعوتهم للحوار السوداني السوداني دون إقصاء.

وأكد رئيس المكتب القيادي للجماعة بأنهم ليسوا على علاقة عضوية مع أي تنظيم خارجي، وأضاف: "ليس لنا أي علاقة بأي مجموعة إخوان مسلمين خارج السودان، ولسنا جزء من جماعة  الاخوان المسلمين في مصر".

وعمل المراقب العام الجديد لجماعة الإخوان المسلمين مولانا سيف الدين أرباب، قاضيًا بالهيئة القضائية فترة من الزمان قبل أن يستقيل ويصبح معتمدًا في ولاية القضارف في العام  2006 ممثلًا للجماعة في حكومة الوحدة الوطنية، ويعمل الآن محاميًا متفرغًا.