26-فبراير-2022

(Getty)

الترا سودان | فريق التحرير

يوجد عدد كبير من الطلاب والمهاجرين السودانيين في أوكرانيا، وينعكس ذلك على عدد القنصليات السودانية في كييف ومدن أخرى. وكانت الحكومة السودانية قد اتفقت في العام 2018 مع الحكومة الأوكرانية، على زيادة عدد الطلاب السودانيين في الدولة الأوروبية، فيما قدر عدد الطلاب حينها بحوالي (322) طالبًا بمختلف الولايات.

كانت سفارة السودان في كييف قد دعت السودانيين بأوكرانيا لأن يسارعوا بتسجيل بياناتهم لديها من أجل توفير قاعدة بيانات يمكن الاستعانة بها في حالات الطوارئ

وكانت السفارة السودانية في كييف قد دعت قبل بدء العمليات الحربية الروسية، جميع المواطنين السودانيين الموجودين بأوكرانيا لأن يسارعوا بتسجيل بياناتهم لديها، من أجل توفير قاعدة بيانات لهم يمكن الاستعانة بها في حالات الطوارئ، وأوصت بضرورة الاتصال بالخط الساخن للسفارة لتسجيل البيانات، فيما دعت الخارجية المواطنين السودانيين لتوخي الحيطة والحذر، بينما لم يعلن عن أي خطة إجلاء.

 

 

وتفاعل عدد من السودانيين المقيمين بأوكرانيا مع الاجتياح الروسي، حيث طمأن عكاشة الماحي المقيم في كييف عبر حسابه على فيسبوك، الأهل والأصدقاء أنهم بخير، وكذلك "جميع السودانيين في أوكرانيا"، على حد قوله.

 

 

فيما دعا رئيس حملة سودان المستقبل، الناشط السياسي السوداني المقيم في بولندا عادل عبدالعاطي، الطلبة السودانيين وعائلاتهم للتواصل معه لمعالجة أي مشكلة قد تطرأ لهم، حيث أعلن عن تكوين لجنة طواريء ببولندا لمتابعة أحوال أي طالب سوداني أو مقيم بأوكرانيا يصل إلى بولندا أو حدودها، لمساعدته في حدود الإمكان، على حد قوله، في لفتة إنسانية وأخوية في ظل ظروف الحرب التي تشهدها البلاد.

 

 

بينما نشر "أحمد" إعلانًا لكل السودانيين المقيمين في خاركوف الواقعة شرقي أوكرانيا، للتواصل معه، معلنًا عن بدئهم عملية حصر للمقيمين لإخلائهم من المدينة التي تجتاحها القوات الروسية.

 

 

من جانبه أكد "خالد عثمان" المقيم في خاركوف، قصف القوات الروسية لمواقع عسكرية بالمدينة، مشيرًا إلى عدم قدرتهم على الخروج من المدينة نسبة لتوقف وسائل النقل بالتزامن مع الاجتياح الروسي.

 

 

 

 

فيما اقترحت "سارة العريفي" بدء حملة للاطمئنان على السودانيين المقيمين في أوكرانيا، معلنة "نفض يدهم" عن المسؤولين في البلاد، على حد قولها.

 

 

ولم يخلو تفاعل السودانيين مع الأحداث من بعض الفكاهة، حيث أومأ البعض إلى أن الأوضاع في السودان قد تكون أكثر سوءًا، مشيرين للمقيمين في أوكرانيا للبقاء هناك بسبب الأوضاع الراهنة التي تمر بها البلاد.

 

 

تظل أوضاع الجالية السودانية في أوكرانيا، والتي يقدر أعداد أفرادها بالآلاف، مصدر قلق لأهلهم وأصدقائهم في السودان، خصوصًا المقيمين في المناطق المتاخمة لروسيا والعاصمة كييف، في ظل غياب أي خطة حكومية للإجلاء في الوقت الراهن. بينما يزور وفد حكومي رفيع المستوى بقيادة نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي محمد حمدان دقلو، موسكو، لتعزيز العلاقات بين البلدين، بحسب إعلام حكومي.

اقرأ/ي أيضًا

أنفاس محبوسة ومقارنات.. السودانيون يتفاعلون مع إنقاذ الطفل ريان

ثوّار سودانيون ينضمون لـ"جيش الأضحكني"