29-يونيو-2022
مهاجرون على السياج الحدودي بين المغرب وإسبانيا (أ ف ب)

تعرض المهاجرون للضرب والتعذيب من قبل قوات الشرطة (أ ف ب)

الترا سودان | فريق التحرير

أكدت وزارة الخارجية السودانية، مقتل مهاجرين سودانيين غير نظاميين على الحدود المغربية الإسبانية، وذلك على خلفية محاولتهم عبور السياج الحدودي بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية في إحاطة تحصل "الترا سودان" على نسخة منها، إنها تلقت معلومات من سفارة السودان لدى المغرب تفيد بأن عددًا من المهاجرين غير الشرعيين حاولوا اقتحام السياج الفاصل بين مدينة الناظور المغربية وجيب مليلية الخاضع للسلطة الإسبانية، وتوفي عدد منهم إثر  ذلك "من بينهم اثنان من المواطنين السودانيين، بحسب مصادر غير مؤكدة"، وفقًا للإحاطة.

كانت منظمة الحد من الهجرة غير الشرعية قد كشفت أمس لـ"الترا سودان" عن "مقتل عشرات المهاجرين السودانيين" على الحدود الإسبانية المغربية

وكانت منظمة الحد من الهجرة غير الشرعية قد كشفت أمس لـ"الترا سودان"، ما وصفتها بالـ"مجزرة" على الحدود الإسبانية المغربية، حيث قُتل عشرات المهاجرين السودانيين -بحسب المنظمة.

وأكدت الخارجية إن سفارة السودان بالرباط، تواصلت في ذات يوم الحادث مع السلطات المغربية المختصة للحصول على معلومات رسمية، حيث وعدت السلطات المغربية بموافاة السفارة بالمطلوب حال انتهاء عملية التقصي واستجلاء الحقائق.

وقالت الإحاطة إن وزارة الخارجية بدورها قامت بالتواصل مع سفارة المغرب بالخرطوم في ذات المنحى، حيث أكدت السفارة أنها ستتواصل مع السلطات بالمغرب، وتوافي الوزارة بأي معلومات في هذا الصدد.

وكان "الترا سودان" قد تحصل على مقاطع صادمة، تظهر مقتل وإصابة مهاجرين غير نظاميين على الحدود الإسبانية المغربية، وتعرضهم للضرب والتعذيب من قبل شرطة البلدين، أكدت منظمة الحد من الهجرة غير الشرعية لـ"الترا سودان" إن بينهم "عشرات السودانيين".

https://t.me/ultrasudan

فيما أعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، عن شعورها بالقلق إزاء وفاة ما لا يقل عن (23) مهاجرًا أفريقيًا، وإصابة (76) آخرين على الأقل، أثناء محاولتهم العبور من المغرب إلى إسبانيا في 24 حزيران/يونيو.

وفي المؤتمر الصحفي الاعتيادي من جنيف وفقًا لموقع الأمم المتحدة، قالت المتحدثة باسم مفوضية حقوق الإنسان، رافينا شامداساني: "تلقينا تقارير عن تعرّض المهاجرين للضرب بالهراوات والركل والدفع والهجوم بالحجارة من قبل المسؤولين المغاربة أثناء محاولتهم تسلّق سياج شائك يبلغ ارتفاعه ستة إلى عشرة أمتار، ويفصل المغرب عن مليلية".