28-يونيو-2022
مهاجرون غير شرعيون

الهجرة غير الشرعية تحصد أرواح الشباب

كشفت منظمة الحد من الهجرة غير الشرعية لـ"الترا سودان"، عن غرق مركب في البحر الأبيض المتوسط، قبالة السواحل الليبية، في 23 حزيران/ يونيو الجاري، على متنه (58) سودانيًا، انتشلت السُّلطات جثث (36) منهم قبل أيام، بينما البقية في عداد المفقودين.

منظمة الحد من الهجرة غير الشرعية لـ"الترا سودان": مقتل عشرات السُّودانيين على الحدود الإسبانية المغربية

وقالت منظمة الحد من الهجرة غير الشرعية والعودة الطوعية للعالقين بدول المهجر، إنها ستشرع في المُساعدة في نقل المشاريع الإنتاجية لأعضاء البرنامج إلى أرض الوطن.

وأضافت: "يأتي ذلك بالتزامن مع غرق مركب قبالة سواحل ليبيا في 23 حزيران/ يونيو 2022 على متنه حوالي (70) مهاجرًا، (12) من النيجر، والبقية من السودان، حيثُ تم إطلاق النار على القارب من قبل قراصنة مسلحين".

وقال رئيس المنظمة مالك الديجاوي إن مجزرة أخرى وقعت في الحدود الإسبانية المغربية، حيث قُتل عشرات المهاجرين السودانيين - بحسب المنظمة.

وأوضح: برنامج الحد من الهجرة غير الشرعية والعودة الطوعية للجاليات السودانية بليبيا يمتلك أعضاؤه أكثر من ألف وخمسمائة مشروع إنتاجي، ومعيناته بليبيا تجاوزت قيمتها سبعة ملايين دولار.

https://t.me/ultrasudan

وقال مالك الديجاوي رئيس المنظمة، إن ليبيا طلبت في القمة الأفريقية الماضية التعاون مع كل المبادرات التي من شأنها الحد من الهجرة غير الشرعية.

وأضاف: "ينفق الاتحاد الأوروبي مئات الملايين من الدولارات للحد من الهجرة غير الشرعية والعودة الطوعية للمُهاجرين وقد وعدنا بالدعم لنقل مشاريع العودة الطوعية".