19-مارس-2023

(القصر الجمهوري)

أكد مصدر في قوى الحرية والتغيير - الكتلة الديمقراطية، تلقيهم دعوة من قبل الآلية الثلاثية التي تسهل العملية السياسية للاجتماع بمكونات الاتفاق الإطاري من العسكريين والمدنيين مساء اليوم الأحد. وأشار المصدر الذي فضل حجب اسمه إلى أنهم تلقوا الدعوة بصفتهم الحزبية، وليس باسم الكتلة الديمقراطية.

كان الناطق الرسمي باسم العملية السياسية خالد عمر قد أعلن عن انعقاد اجتماع مساء اليوم الأحد، بالقصر الجمهوري في الخرطوم

وأوضح الناطق الرسمي باسم الحرية والتغيير - الكتلة الديمقراطية، محمد زكريا، في بيان اطلع عليه "الترا سودان"، أن عددًا من التنظيمات والحركات الأعضاء في الحرية والتغيير - الكتلة الديمقراطية تلقوا دعوة من الآلية الثلاثية للمشاركة في اجتماع مع تنظيمات سياسية ومدنية، بالإضافة للمكون العسكري، وذلك بهدف دفع العملية السياسية في السودان.

وكشف مصدر لـ"الترا سودان"، عن اجتماع تعقده أطراف الاتفاق الإطاري من المدنيين والعسكريين مساء اليوم في القصر الجمهوري، بحضور الآلية الثلاثية، من أجل المضي قدمًا في خطوات الاتفاق النهائي، وفقًا لمقررات اجتماع الأربعاء الماضي. ومن المتوقع أن تتشكل اللجنة السياسية لصياغة الاتفاق النهائي، وكذلك وضع اللمسات الأخيرة لورشة الإصلاح الأمني والعسكري.

وأضاف محمد زكريا بأنهم فور تسلمهم الدعوة انخرطوا باسم الحرية والتغيير  في اجتماعات داخلية واتصالات شملت نائب رئيس مجلس السيادة والآلية الثلاثية، ومجموعة من الفاعلين في الساحة بغرض تذليل العقبات التي تواجه العملية السياسية، ولضمان "مشاركة الجميع في العملية السياسية التي تؤدي إلى فترة مستقرة، وتقود لانتخابات حرة ونزيهة بنهايتها، وفقًا لأسس ومعايير واضحة ومنصفة لا تمكن أي جهة من الاستئثار بالسلطة" - على حد وصفه.

وكشف الناطق الرسمي باسم العملية السياسية خالد عمر يوسف، عن انعقاد اجتماع مساء اليوم الأحد، بالقصر الجمهوري في الخرطوم. وأضاف يوسف بأنه أولى اجتماعات الآلية السياسية المعنية بصياغة الاتفاق السياسي النهائي الذي يتوج العملية السياسية الجارية، وزاد بأن هذا الاجتماع "يجيء نتيجة للاتصالات المتواصلة منذ انعقاد اجتماع(15)آذار/ مارس الماضي، الذي أنتج تفاهمات رئيسية تذلل العقبات التي تعترض مسار العملية السياسية".

وسيعقد الناطق الرسمي باسم العملية السياسية مؤتمرًا صحفيًا بوكالة السودان للأنباء "سونا" التاسعة مساء اليوم، للكشف عن آخر التطورات.