27-يونيو-2022
طفلة من ذوات الإعاقة الحركية

مصير غامض للأطفال ذوي الإعاقة بسبب أزمات الدار

تسببت خلافات إدارية وسط العاملين بدار "ششر" لتأهيل الأطفال ذوي الإعاقة بالخرطوم في توقف الدار عن العمل. وتعود تفاصيل التعطيل بحسب موظفة بالدار تحدثت لـ"الترا سودان"، إلى مطالبة أعضاء اللجنة العمومية السابقة للدار والعاملين بها وأولياء أمور الأطفال بتسليم الدار إلى لجنة تسييرية جديدة وانعقاد لجنة عمومية.

كشفت لجنة التحقيقات عن وجود (92) مخالفة من اللجنة التنفيذية السابقة

 وفي وقت سابق، كشفت لجنة التحقيقات -المكونة من وزارة التنمية الاجتماعية ومفوضية العمل الطوعي والإنساني ومجلس الأشخاص ذوي الإعاقة- كشفت عن وجود (92) مخالفة من اللجنة التنفيذية السابقة، من ضمنها أنها "كانت تُقدّم الخدمة بمقابل مادي" ما قاد إلى إقالتها بسبب "التجاوزات المالية والإدارية"، بحسب تحقيق لصحيفة المواكب.

https://t.me/ultrasudan

فيما يواجه أكثر من (85) بالمائة من ذوي الإعاقة بالسودان مستقبلًا مجهولًا بسبب توقف العمل بدار "ششر" التي تُعدّ أكبر دارٍ لتأهيل الأطفال ذوي الإعاقة في السودان.

وتتكون الدار من أقسام مختلفة منها: التأهيل، العمليات، السباحة، الورشة، والمدرسة التي تضمّ قسمًا أكاديميًا وقسمًا للأعمال اليدوية وآخر للموسيقى والفن التشكيلي.  

وقال مسؤول سابق بالدار لـ"الترا سودان" إن الدار تعمل بصورة جزئية، موضحًا أن العمليات والعنابر متوقفة تمامًا، بينما تعمل الورش وتتوقف حسب توفر المواد. وأضاف أن قسم العلاج الطبيعي يستقبل نسبة بسيطة من الأطفال، بينما كان يُقدّم العلاج في السباق لأكثر من (70) حالة في اليوم.