16-فبراير-2022

تلوث مياه الأنهار

الترا سودان | فريق التحرير

أجرت جامعة يورك البريطانية دراسة على مستوى عالمي، وتم اعتبارها من أكثر الدراسات تكلفة، وجدت فيها أن الأنهار حول العالم مليئة بالمخلفات الدوائية، مما يهدد الصحة العالمية.

في أفريقيا بالتحديد وُجد عقار يستخدم لعلاج الملاريا بتركيزات عالية في الأنهار

عملت الدراسة المنشورة على فحص أكثر من (1000) موقع في أكثر من (100) دولة، وقد تبين أن الأنهار في باكستان وبوليفيا وإثيوبيا من أكثر الأنهار تلوثًا، بينما كانت أنهار أيسلندا والنرويج والأمازون الأفضل.

وجدت الدراسة أن أدوية مثل باراسيتامول وأدوية علاج الصرع والسكري، ومواد تتضمن النيكوتين والكافين تتوفر بكثرة في الأنهار، بالرغم من ذلك لا يزال تأثير العديد من المركبات الصيدلانية الأكثر شيوعًا في الأنهار غير معروف إلى حد كبير.

وقد ثبت بالتجربة أن موانع الحمل البشرية الذائبة يمكن أن تؤثر على تطور الأسماك وتكاثرها، ويخشى العلماء أن تؤدي زيادة وجود المضادات الحيوية في الأنهار إلى الحد من فعاليتها كأدوية.

وعن فشل محطات معالجة المياة في العمل بكفاءة؛ صرّح قائد الدراسة جون ويلكنسون لبي بي سي قائلًا: "ما نعرفه الآن هو أنه حتى أحدث محطات معالجة مياه الصرف الصحي كفاءة ليست قادرة تمامًا على تحطيم هذه المركبات قبل أن ينتهي بها الأمر في الأنهار أو البحيرات".

في أفريقيا بالتحديد وُجد عقار يستخدم لعلاج الملاريا بتركيزات عالية في الأنهار، كما عُثر على تركيزات عالية مما يسمى بـ "المواد الاستهلاكية" مثل الكافيين الموجود في القهوة، والنيكوتين المتواجد في السجائر، وكذلك مسكن الألم باراسيتامول.

اقرأ/ي أيضًا

معتقلون سياسيون بسجن سوبا يدخلون في إضراب عن الطعام

 وزارة الخارجية تناشد السودانيين بعدم السفر إلى أوكرانيا