23-مايو-2022
روزاليند ماردسن تشرف على عمليات الدمج والتسريح ضمن اتفاقية السلام الشامل بصفتها سفيرة بريطانيا في السودان في العام 2009 (ويكيبيديا)

روزاليند ماردسن تشرف على عمليات الدمج والتسريح ضمن اتفاقية السلام الشامل بصفتها سفيرة بريطانيا في السودان في العام 2009 (ويكيبيديا)

عبرت بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال في السودان "يونيتامس"، عن خيبة أملها لقرار السلطات السودانية عدم تجديد تأشيرة كبيرة مستشاري البعثة السفيرة السابقة روزاليند مارسدن.

والسيدة روزاليند مارسدن هي دبلوماسية بريطانية، عملت سفيرة لبلادها في السودان في عهد النظام المخلوع، والعام الماضي جرى اختيارها لتكون كبيرة مستشاري بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال في السودان.

تأتي هذه التطورات قبل أيام قليلة من اجتماع مجلس الأمن لتجديد أو إنهاء تفويض البعثة

وتأتي هذه التطورات قبل أيام قليلة من اجتماع مجلس الأمن الدولي لتجديد أو إنهاء تفويض بعثة اليونتامس في السودان، بالتزامن مع رغبة الخرطوم في وضع مصفوفة جديدة للبعثة حسب ما ذكر وزير الخارجية السوداني الخميس الماضي، والذي استبعد طرد البعثة لكنه اشترط استقطاب الدعم المالي.

ونفى بيان صادر عن بعثة يونيتامس اليوم الاثنين اطلع عليه "الترا سودان"، المعلومات التي تداولتها التقارير الإعلامية في اليومين الماضيين أن السيدة روزاليند مارسدن قد تم ترحيلها وطردها عقب رفض تجديد تأشيرتها.

وقال البيان: "من المخيب للآمال أنه بعد النظر في الطلب لعدة أسابيع، اختارت السلطات عدم تجديد تأشيرة إقامتها، ونرى أن ذلك قرارٌ مُؤسف خاصة بالنظر لطلب السلطات السودانية من اليونيتامس وشركائها مؤخرًا، بتكريس المزيد من الاهتمام لدعم بناء السلام وحشد الموارد للعديد من الأنشطة ذات الأولوية".

ونوه البيان إلى أن السيدة مارسدن هي إحدى كبار الخبراء الذين عملوا مع فريق الأمم المتحدة في السودان، وظلت تعمل كأحد كبار مستشاري الأمم المتحدة في السودان منذ تموز/يوليو 2021. 

https://t.me/ultrasudan

وتابع البيان: "بصفتها [روزايند] سابقة الذكر، قدمت الدعم لسلسلة من دراسات التقييم المتكاملة حول بناء السلام، والتي تهدف إلى مساعدة وكالات الأمم المتحدة وشركائها على تصميم وتحديد أولويات واحتياجات الدعم على مستوى الولايات وتنفيذ ومراقبة اتفاق جوبا للسلام".

وقالت البعثة إنها في غاية الامتنان للمساهمات التي قدمتها السيدة روزاليند لدعم هذه الأنشطة نظرًا لمعرفتها العميقة بالسودان والشبكات الدولية الفعالة، وهي سفيرة بريطانية سابقة وممثلة خاصة سابقة للاتحاد الأوروبي في السودان.