22-مارس-2021

شارفت عمليات حصاد القمح على الانتهاء (العرب اليوم)

الترا سودان| فريق التحرير

أكد الدكتور عبدالقادر تركاوي وكيل وزارة الزراعة والغابات رئيس اللجنة العليا للمؤتمر الزراعي القومي الشامل، متوقعا أن يبلغ إنتاج القمح إلى 200 ألف طن خلال هذا الموسم.

وكيل الزراعة: تخطط الوزارة لزراعة نحو (٩١٠) ألف فدان لمحصول القمح خلال هذا الموسم الزراعي القادم

وحيا تركاوي ثورة ديسمبر ووصفها بـ"ثورة الإنتاج والإصلاح"، خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "استراتيجيات وسياسات النهوض بالقطاع الزراعي" الذي بدأت أعماله اليوم الاثنين بقاعة الصداقة بالخرطوم وسط حضور مكثف من وزراء الزراعة بالولايات والخبراء والمختصين في المجال الزراعي.

اقرأ/ي أيضًا: رئيس الوزراء: تصدير المواد الخام دمر الاقتصاد

وقال وكيل وزارة الزراعة إن انعقاد المؤتمر اليوم يأتي والسودان منفتح عالميًا بعد غياب دام (30) عامًا. مؤكدًا إن وزارته تعمل ضمن خططها على إصلاح القطاع الزراعي بعد الدمار الذي شهده خلال الفترة الماضية.

وأشار تركاوي إلى أن الوزارة قامت بإجراء دراسات واسعة والقيام بالمتابعة اللصيقة وتوفير المدخلات الزراعية بهدف تطوير القطاع الزراعي لأهمية دوره في الأمن الغذائي القومي، مشيدًا بتجمع مؤتمر المهندسين الزراعيين وتعاونه الجاد من أجل الإسهام في تطوير الزراعة.

وأعلن وكيل الزراعة أن وزارته تخطط لزراعة نحو (٩١٠) ألف فدان لمحصول القمح خلال هذا الموسم الزراعي القادم، متوقعًا إنتاج (٢٠٠) ألف طن من القمح هذا الموسم. وأبان أن من خطط الوزارة خلال المرحلة المقبلة تأهيل مشروع الجزيرة والتعاون مع الجمعيات الإقليمية والعالمية من أجل تطوير العمل الزراعي. واستعرضت المهندس آمال حامد المنسق للمؤتمر برامج ورؤية قيام المؤتمر التي شملت استراتيجيات النهوض بالقطاع الزراعي وقدمت تنويرًا عن تطوير وتفعيل دور الزراعة لتواكب مع شعارات ثورة ديسمبر مبينة أن الإعداد للمؤتمر بدأ منذ العام الماضي.

شملت الأوراق المقدمة بالمؤتمر قضايا النوع الاجتماعي وتمكين المرأة في الزراعة والأمن الغذائي والقوانين والموارد البشرية وتدريب وتشغيل الشباب

وقدمت في الجلسة الثانية للمؤتمر عدة أوراق عمل منها السياسات الزراعية الكلية القطاعية وورقة عن الأمن الغذائي وورقة عن قضايا النوع الاجتماعي وتمكين المرأة في الزراعة والأمن الغذائي والقوانين الزراعية والموارد البشرية وتدريب وتشغيل الشباب وورقة عن الموارد الطبيعية والمناخ والتسويق والتصنيع الزراعي اضافة إلى ورقة عن مشاريع الأيلولة.

اقرأ/ي أيضًا

وزارة النقل توقع اتفاقًا مع غرفة الباصات والمرور لتنظيم السفريات

الجمعية السودانية للفلك تعلن موعد مطلع شهر رمضان المعظم