15-يوليو-2021

نفذ عشرات المحامين وقفة احتجاجية أمام النيابة العامة اليوم الخميس احتجاجًا على منع النائب العام المكلف فريقًا دوليًا في الطب الشرعي من الدخول إلى مشرحة مستشفى التميز لمعاينة رفاة شهداء حركة 28 رمضان.

عضو لجنة المفقودين: المطالب التي رفعتها الوقفة الاحتجاجية هي تفكيك نادي النيابة العامة لأنه ينتمي كليًا إلى النظام البائد

ويُتهم نظام الرئيس المعزول عمر البشير بقتل عشرات الضباط في العام 1990 رميًا بالرصاص بتهمة التخطيط للانقلاب العسكري على السلطة بعد عام واحد من وصول الرئيس عمر البشير إلى السلطة عبر انقلاب عسكري.

اقرأ/ي أيضًا: مساعد المفوض السامي للاجئين يشكر المجتمعات المستضيفة بشرق السودان

وشكلت النيابة العامة في نهاية العام 2019 لجنة تحقيق بشأن شهداء حركة 28 رمضان لمحاكمة المتورطين في هذه المجزرة.

وذكر المحامي وعضو لجنة المفقودين نصر الدين يوسف لـ"الترا سودان"، أن الوقفة الاحتجاجية نظمت قرب النيابة العامة لتسليط الضوء على ممارسات النائب العام المكلف الذي صدم الرأي العام بمنع فريق دولي من زيارة مشرحة التميز.

ووصف يوسف الإجراءات التي اتخذها النائب العام بممارسات جهاز الأمن في عهد النظام البائد، متهمًا مكتب النيابة العامة بإعادة عناصر تنتمي إلى نظام الرئيس المعزول عمر البشير.

وهتف العشرات من المحامين بإقالة النائب العام وإبعاد عناصر النظام البائد.

وذكر يوسف أن المطالب التي رفعتها الوقفة الاحتجاجية هي تفكيك نادي النيابة العامة لأنه ينتمي كليًا إلى النظام البائد إلى جانب تعيين نائب عام جديد على وجه السرعة لإنقاذ العدالة.

وأكد يوسف أن منع فريق دولي من دخول المشرحة عملية متعمدة من النيابة العامة التي تنفذ أجندة النظام البائد بعرقلة العدالة والتحالف مع جهات في السلطة ليس من مصلحتها تحقيق العدالة.

وغادر فريق الطب الشرعي الدولي البلاد الأربعاء عقب جمع تقارير عن القضايا التي تنتظر العدالة، وستقدم تقريرها للحكومة الانتقالية.

وقال نصر الدين يوسف إن من بين الفريق الدولي خبراء عملوا مع المحكمة الجنائية الدولية وفي مجازر رواندا ومشهود لهم بالكفاءة، مضيفًا أن منعهم من دخول مشرحة التميز سابقة خطيرة وتصرف متعمد من النائب العام المكلف.

اقرأ/ي أيضًا

لجنة المعلمين تكشف عن تجاوزات في إدارة الاتحاد المهني للمعلمين

الجمارك بمطار الخرطوم تحبط تهريب حوالي 15 كيلوجرام ذهب