12-فبراير-2023

وقعت الحكومة الانتقالية على اتفاق السلام في تشرين الأول/أكتوبر 2020

توجه وفد المقدمة من الحركات والأطراف الموقعة على اتفاق سلام السودان، إلى جوبا عاصمة جنوب السودان اليوم الأحد، وذلك للتحضير للورشة المعنية بتقييم الاتفاق التي دعت لها وساطة جمهورية جنوب السودان.

تأتي الورشة بدعوة من وساطة جنوب السودان لحل العقبات التي تواجه تنفيذ الاتفاق 

وفي تشرين الأول/أكتوبر وقعت مجموعة من الحركات المسلحة وأطراف قالت إنها تمثل بعض الأقاليم في السودان، على اتفاقية السلام التي حددت المسارات حسب المناطق التي عاشت نزاعات مسلحة، ومناطق أخرى قالت إنها أكثر تهيمشًا مثل شمال وشرق السودان.

ومن بين أبرز الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا هما حركتا العدل والمساواة بزعامة جبريل إبراهيم والذي يتقلد حقيبة وزارة المالية منذ شباط/فبراير 2021، وحركة تحرير السودان بزعامة مني أركو مناوي والذي يشغل منصب حاكم إقليم دارفور منذ 2021، كما وقع ممثلون لمسار الشرق وممثلون لمسار الشمال وممثلون لمسار الوسط على الاتفاقية التي أثارت جدلًا سياسيًا واسعًا في السودان، بجانب المجلس الانتقالي بقيادة عضو مجلس السيادة الهادي إدريس وعضو مجلس السيادة الطاهر حجر الذي يقود حركة مسلحة موقعة على الاتفاق أيضًا.

وأوضح رئيس مسار الشمال في اتفاق جوبا وهو عضو في الجبهة الثورية جناح الهادي إدريس - محمد داؤود باندتي في تصريح لـ"الترا سودان"، اليوم الأحد، أن وفد المقدمة الذي يضم كبير المفاوضين غادر إلى جوبا للترتيب مع وساطة جنوب السودان ورشة تقييم عملية السلام مع الأطراف والحركات الموقعة.

وأشار داؤود إلى أن وفد رؤساء المسارات والحركات المسلحة وقادة الجبهة الثورية سيتوجه في 15 شباط/فبراير الجاري إلى جوبا لتبدأ أعمال الورشة في 16 من نفس الشهر تحت إشراف الوساطة.

وقال داؤود إن تزامن الورشة مع مؤتمرات وورش الآلية الثلاثية بشأن الاتفاق الإطاري لا يعني التعارض بين الاثنين، ولفت إلى أن الجبهة الثورية ومسار الشمال الذي في عضوية الجبهة الثورية جناح عضو مجلس السيادة الهادي إدريس يشاركون في الورشة في جوبا ويدعمون في الاتفاق الإطاري ووقعوا عليه.

https://t.me/ultrasudan

وقال داؤود أن السلطات السودانية وعقب الانقلاب العسكري "لم تتحمس لتنفيذ اتفاق جوبا" وكشف عن "إيقاف العديد من البنود التي اتفقت على تنفيذها في فترة الحكومة الانتقالية" - حد قوله.

وتابع: "حتى تكوين القوات المشتركة تتحجج السلطات السودانية بعدم وجود معدات لوجستية"، وأضاف: "هذا شيء مؤسف".

ودافع داؤود على توقيعه في الاتفاق باسم "مسار الشمال"، وقال إن البنود الموجودة بشأن الشمال في اتفاق جوبا منصفة لسكان الولاية والمهجرين إلى شرق السودان، وحققت نصرًا كبيرًا بإلغاء بعض القرارات السابقة، مثل القرار (206) الخاص بنزع أراضي الشمالية لصالح وحدة تنفيذ السدود - بحسب تعبيره.