25-يوليو-2022
علي الصادق وزير الخارجية السوداني المكلف

علي الصادق وزير الخارجية السوداني المكلف

الترا سودان | فريق التحرير

يسافر وزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق إلى جوبا اليوم الاثنين على رأس وفد يضم وزارة الدفاع وجهاز المخابرات العامة وقوات الدعم السريع لتفعيل دور السودان كرئيس للإيقاد في متابعة إنفاذ اتفاقية سلام جنوب السودان المنشطة - بحسب وكالة السودان للأنباء.

من المقرر أن ينخرط الوفد في لقاءات مع كل من رئيس دولة جنوب السودان ونائبه ومستشار سلفاكير للشؤون الأمنية ووزير الخارجية والتعاون الدولي

وطبقًا للوكالة الرسمية، من المقرر أن ينخرط الوفد في لقاءات مع كل من رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ونائبه رياك مشار ومستشار سلفاكير للشؤون الأمنية ووزير الخارجية والتعاون الدولي. كما يلتقي من جهة أخرى سفراء دول الإيقاد المعتمدين لدى جوبا وسفراء دول الترويكا والاتحاد الأوروبي وجمهورية الصين الشعبية بالجنوب.

وتمتد زيارة الوفد إلى كمبالا (بحسبان اشتراك أوغندا مع السودان في رعاية اتفاقية السلام المنشطة بجنوب السودان) -طبقًا لوكالة الأنباء الرسمية- وتشمل لقاءات الوفد في أوغندا الرئيس الأوغندي يوري موسفيني ووزير الخارجية ومبعوث الرئيس الأوغندي للسلام بدولة جنوب السودان.

ونقلت وكالة "سونا" عن وزير الخارجية المكلف قوله إن الزيارة تتزامن مع انعقاد اجتماع وزاري عالي المستوى تستضيفه الحكومة الأوغندية بالتعاون مع الأمم المتحدة ومنظمة الإيقاد والاتحاد الأوروبي ومنظمة الهجرة الدولية في الفترة بين 28- 29 تموز/ يوليو الجاري، ويتناول مسألة الهجرة والجفاف وما يخلفانه من تعقيدات في منطقة القرن الأفريقي والساحل.