11-أكتوبر-2020

وفد الوساطة (سونا)

وصل البلاد صباح اليوم الأحد عبر مطار الخرطوم وفد الوساطة الجنوبية برئاسة المستشار توت قلواك، مستشار الرئيس سلفا كير ميارديت للشؤون الأمنية في زيارة تستغرق عدة أيام.

مطوك: لقاء الحلو وحميدتي توصل للاتفاق على عدد من الترتيبات بشأن استئناف وتسريع وتيرة المفاوضات

وكان في استقبال الوفد لدى وصوله مطار الخرطوم اللواء معاش يس إبراهيم يس، وزير الدفاع وبروفيسور سليمان الدبيلو، رئيس مفوضية السلام والفريق ركن محمد الغالي علي يوسف، الأمين العام لمجلس السيادة الانتقالي.

اقرأ/ي أيضًا: (2012) حالة إصابة بالحميات في مروي والدبة و(56) حالة وفاة

وقال ضيو مطوك عضو وفد الوساطة الجنوبية في مفاوضات السلام السودانية في تصريح صحافي لوكالة السودان للأنباء، إن الوفد جاء حاملًا نص اتفاقية السلام التي وقعت في جوبا في 3 تشرين الأول/أكتوبر الجاري لتسليمها إلى الحكومة السودانية وأطراف العملية السلمية.

وأضاف مطوك أن وفد الوساطة سيعقد لقاءات تشاورية مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الله حمدوك رئيس مجلس الوزراء، بجانب المسؤولين في الدولة لبحث كيفية تنفيذ اتفاقية السلام بجانب تضمين الاتفاقية في الوثيقة الدستورية تمهيدًا لتشكيل الحكومة الجديدة.

وأشار مطوك إلى اللقاء الذي عقد بجوبا بين الفريق أول محمد حمدان دقلو النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي رئيس الوفد الحكومي لمفاوضات السلام والقائد عبدالعزيز آدم الحلو رئيس الحركة الشعبية شمال، توصل للاتفاق على عدد من الترتيبات بشأن تسريع وتيرة استئناف المفاوضات بغية الوصول إلى السلام الشامل والاستقرار في البلاد.

وقال مطوك: "نحمل بشريات السلام للشعب السوداني الذي صبر طويلًا"، آملًا أن تشهد المرحلة المقبلة التحول الديمقراطي الحقيقي في السودان وتحقيق الأمن والاستقرار.

ولفت عضو وفد الوساطة الجنوبية إلى أن التأييد الدولي والإقليمي لاتفاق السلام في جوبا يدل على أن السودان في قلوب الجميع، داعيًا إلى الاستفادة من هذا التأييد الكبير لصالح دعم عملية تنفيذ اتفاق السلام ومشروع السودان الهادف للتحول الديمقراطي.

اقرأ/ي أيضًا

عضو لجنة "قحت" الاقتصادية: تحرير الوقود قرار كارثي وسيتسبب في زيادة الأسعار

وزير الخارجية: العهد السابق ورط السودان في اليمن وسحبنا معظم قواتنا من هناك