02-يونيو-2020

الوزير الراحل جون لوك جوك (ألترا سودان)

أعلنت السلطات في جنوب السودان، وفاة وزير شؤون شرق أفريقيا بالحكومة الانتقالية، جون لوك جوك، صباح اليوم بالعاصمة جوبا.

الوزير شعر بالمرض قبل ثلاثة أيام، وأجرى بعض الفحوصات الطبية بما فيها فحص كورونا

وتوفي جون لوك صباح اليوم الثلاثاء في جوبا، وفقًا لوزير الموارد المائية والري، مناوا بيتر قاركوث. وقال قاركوث، إن لوك شعر بالمرض قبل ثلاثة أيام، أجرى على إثره فحوصات في مستشفى بجوبا، قبل تدهور صحته صباح اليوم. وأضاف: "كان يعاني من مرض السكري والضغط من قبل، وقد أجرى بعض الفحوصات الطبية مؤخراً بما فيها فحص فيروس كورونا، ولكن جاءت نتيجتها سلبية".

اقرأ/ي أيضًا: حركة مسلحة تتهم الحكومة والمعارضة بجنوب السودان بمهاجمة مواقعها

وأوضح، أن لوك أشتد به المرض ليلة أمس، وشعر بالإعياء والتعب والآلام في الصدر وارتفاع في ضغط الدم، ومن ثم نقل إلى المستشفى، قبل أن يفارق الحياة صباح اليوم.

من جهتها أشادت نائبة رئيس الجمهورية، ريبيكا نياندينق دي مابيور، بالفقيد جون لوك، مشيرة إلى أنه يعتبر سياسي لامع ستفتقده البلاد بأكملها.

وقالت نياندينق والتي عملت مع لوك في مجموعة المعتقلين السابقين: "كان جوك لوك نزيهًا جدًا ومجتهدًا، وشخصًا رائعًا كرس حياته كلها من أجل جنوب السودان منذ حرب التحرير وحتى وفاته".

وأضافت: "يعتبر لوك فقدًا كبيرًا ولن نستطيع تعويضه بسهولة، كان يتمتع بذاكرةٍ عظيمة، ولن يتم نسيان اسمه وإسهاماته في الحركة الشعبية".

وشغل جوك لوك منصب وزير العدل في جنوب السودان عقب الاستقلال في 2011، ثم عمل وزيرًا للنقل في العام 2015، ثم عين في منصب وزير شؤون شرق أفريقيا عن مجموعة المعتقلين السابقين (FDs) في الحكومة الانتقالية الأخيرة، التي تم تشكيلها وفقًا لاتفاقية السلام المنشطة.

اقرأ/ي أيضًا

اللواء ركن يس إبراهيم يس يؤدي القسم وزيرًا للدفاع

استئناف مفاوضات مسار دارفور عبر جلسات افتراضية غدٍ الثلاثاء