29-أغسطس-2021

ميناء بورتسودان - أرشيفية (Wikimedia)

أعلن مسؤول من البنك الزراعي عن وصول باخرة في ميناء بورتسودان تحمل (30) ألف طن من سماد "الداب"، متوقعًا تفريغ الشحنة خلال يومين بعد حل بعض المشكلات المالية.

الباخرة وصلت المياه الإقليمية نهاية الأسبوع الماضي وتنتظر منذ أربعة أيام لتفريغ الشحنة

وأشار المسؤول مشترطًا عدم الإشارة إلى اسمه في تصريح لـ"الترا سودان"، إلى أن الشحنة نفذتها شركة زبيدة السعودية التي مولت المحفظة الزراعية بالشراكة مع الجهاز الاستثماري للضمان الجتماعي.

اقرأ/ي أيضًا: قوة شرطية ومستشار قانوني لتسليم المراجع العام الجديد منصبه

وأكد المسؤول أن الباخرة وصلت المياه الإقليمية نهاية الأسبوع الماضي وتنتظر منذ أربعة أيام لتفريغ الشحنة، لكن هناك إجراءات متعلقة بالبنك الزراعي لم تكتمل ونتوقع أن تنتهي خلال يومين.

ورفض المسؤول الإدلاء بالتفاصيل الدقيقة عن القيمة السوقية للشحنة والتمويل وعما إذا كانت هناك شحنات إضافية للأسمدة في الطريق إلى البلاد، وأضاف: "نحن لا نفصح عن المعلومات الكاملة".

وتثير شحنات السماد التي تستوردها شركة زبيدة الجدل في وسائل الإعلام المحلية بسبب غموض الإجراءات الحكومية.

وذكر مقرر اللجنة العليا للموسم الزراعي محمد عوض في تصريح لـ"الترا سودان"، أن اللجنة العليا لا علاقة بالإجراءات المتعلقة بشحنة الأسمدة، مضيفًا ان الشحنة نتيجة مجهودات المحفظة الزراعية.

وتخصص شحنة السماد للموسم الشتوي الذي يبدأ اعتبارًا من تشرين الأول/أكتوبر المقبل، وهي استعدادات تنفذها الحكومة بالشراكة مع القطاع الخاص لأول مرة.

ولم توضح الحكومة التفاصيل المالية المتعلقة بدخول القطاع الخاص في تمويل الموسم الزراعي وترفض الإدلاء بالمعلومات للرأي العام.

اقرأ/ي أيضًا

انخفاض منسوب نهر النيل الرئيسي والعطبراوي بمحطة عطبرة

بحضور كبير وفعاليات متنوعة.. انطلاق فعاليات تخليد ذكرى القدال