15-أكتوبر-2020

جنود سودانيون في حرب اليمن (الخليج أونلاين)

وصل أربعة أسرى سودانيين من منتسبي الجيش السوداني في اليمن إلى قاعدة الملك سلمان الجوية بالمملكة العربية السعودية، عقب الإفراج عنهم من مناطق خاضعة تحت سيطرة الحوثيين، على خلفية وساطة قادتها الأمم المتحدة وأشرفت عليها اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

استقبل الأسرى السودانيين الملحق العسكري بالسفارة السودانية بالرياض

وكان الحوثيون وافقوا الشهر الماضي في جنيف على الإفراج عن أكثر من (1080) أسيرًا بينهم سودانيون ضمن صفقة تبادل الأسرى بين الجانبين عقب مفاوضات استمرت عدة أشهر.

اقرأ/ي أيضًا: مصدر لـ"الترا سودان": حمدوك على موقفه بشأن التطبيع والحكومة تحتاج إلى مؤازرة

واستقبل الملحق العسكري السوداني بالسفارة السودانية في المملكة العربية السعودية العميد الركن مجدي السماني، الأسرى السودانيين الذين أفرج عنهم قوات الحوثيين وينتظر ترحيلهم إلى السودان خلال أيام.

ويشارك السودان بقوات عسكرية في حرب اليمن منذ العام 2015 إثر تقارب بين النظام البائد والرياض، حيث أرسل الرئيس المخلوع عمر البشير آلاف الجنود السودانيين إلى اليمن.

وتشرف الأمم المتحدة على عملية تبادل الأسرى بين السعودية وقوات الحوثيين بتنظيم لوجستي من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، حيث ينتظر الإفراج عن (1080) أسيرًا يحتجزهم الحوثيون بينهم جنود سودانيون.

وأكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن أكبر عملية تبادل أسرى بين الجانبين بدأ اليوم الخميس مع إقلاع طائرات تحمل مئات السجناء من مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين وأخرى للحكومة الشرعية.

اقرأ/ي أيضًا

قرار بإعادة مئات المفصولين تعسفيًا للعمل وبنوك ترفض تنفيذ القرار

"الترا سودان" يورد تفاصيل مذكرة مديري الجامعات الحكومية لمجلس الوزراء