وصفات لصناعة الخبيز والبسكويت والبتيفور لأوقات عائلية مليئة بالدفء والمحبة

وصفات لصناعة الخبيز والبسكويت والبتيفور لأوقات عائلية مليئة بالدفء والمحبة

بسكويت وبتيفور وكعك ناعم (الترا سودان)

يبدأ السودانيون بالتحضير للاحتفال بأعيادهم، ابتداءً من نهايات شهر رمضان بالتجهيز لعيد الفطر المبارك، وتحضير أنواع مختلفة من الخبيز والبسكويت والكعك والحلويات، وخبز البسكويت وإعداد الكعك المُسكر، والبعض يقوم بإعداد أنواع مختلفة من البيتفور بأشكاله المختلفة، بجانب الحلوى والشربات.

المقال سيتحدث عن طريقة البسكويت والكعك وخبيز البيتفور المشكل بطريقة سهلة تمكن كل من يقرأه عمل خبيز العيد الخاص به

تبدأ الإعدادات والتجهيزات لتحضير هذه الأنواع المن الخبيز والحلويات ما بين أسبوع لعشرة يوم، وتستمر حتى اليوم الذي يسبق يوم العيد.

اقرأ/ي أيضًا: العصيدة بملاحي الروب والتقلية.. أصنع ملاحان وأحصل على ثلاثة طعوم مختلفة!

في هذا المقال سنتحدث عن طريقة إعداد وتحضير البسكويت والكعك وخبيز البيتفور المشكل بطريقة سهلة تمكن كل من يقرأ هذه الوصفة وطريقة التحضير من عمل خبيز العيد الخاص به، كما بإمكانه إضافة لمسته الخاصة عليه سواء في تعديد الأشكال أو إضافة مكونات تجعل من خواص الخبيز أكثر نعومة وأحلى مذاقًا.

طريقة إعداد البسكويت

للبسكويت أكثر من طريقة للتحضير، وكل طريقة يمكن أن تعطيك في الأخير بسكويت شهي المذاق وطري يذوب في الفم دون عناء، كما أن بإمكانك عمل البسكويت بإضافة البيض للمكونات أو من غير البيض، مع إضافة اللبن المجفف أو من غيره، إلا أن السر الأساسي في تحضير بسكويت بدرجة هشاشة عالية ومذاق رفيع، يكمن في طريقة إعداد عجنة البسكويت مدة بقاءها قبل خبزها.

مقادير صناعة واحد كيلو بسكويت

كيلو دقيق، كوب زيت، بيضتين، كوب كبير من الحليب، ثلاثة ملاعق كبيرة حليب مجفف، ملعقة كبيرة باكنج باودر، ملعقة كبيرة نشادر، ملعقة كبيرة فانيليا، ملعقة كبيرة كاسترد، ملعقة صغيرة ملح، كوب كبير من السكر.

نقوم بخلط المكونات الجافة "البدرة" عدا السكر، مع بعضها جيدًا، ونقوم بتسخين اللبن ثم نضيف له الزيت وهو على النار ونتركهما حتي يغليان معًا، ثم نذوب فيهما كوب السكر بعد إنزالهم من النار.

عجنة البسكويت

نحضر إناء كبيرًا واسعًا نقوم بسكب خليط الحليب مع الزيت والسكر الذي أعددناه على أن يبرد بعد إنزاله من النار ويكون دافئًا قليلًا، نسكبه على مكونات البدرة المخلوطة مسبقًا بصورة تدريجية مع تحريك المكونات بواسطة اليد ونبدأ في عجنه العجن سريعًا وباستمرار حتى نحصل على عجنة متماسكة وطرية. نترك العجينة بعد أن نغطيها بغطاء من النايلون، لمدة ساعة، وتزيد المدة في حالة كانت العجينة بكمية أكبر.

الحصول على بسكويت طري

للحصول على بسكويت طري ومذاقه لذيذ هناك ثلاثة عوامل رئيسية هي أولًا: التوازن بين السوائل والعناصر الجافة في البسكويت، ثانيًا: النشادر والحليب المجفف مع ملعقة خل تفاح لتمدد العجنة وزيادة طراوتها. ثالثًا: ترك العجنة لمدة ساعة أو أكثر لتتفاعل مكوناتها وتتمدد قبل قطعها إلى بسكويتات وإدخالها الفرن. هذه الثلاث خطوات رئيسية في الحصول على بسكويت شهي وطري وناعم.


بسكويت

تقطيع البسكويت

نقوم بتحضير ماكينة أو مكبس البسكويت مع الصبابة ذات الشكل المرغوب. تحتاج عملية قطع عجنة البسكويت إلى شخصين، يقوم الأول  بملء الماكينة بعجنة البسكويت وتحريكها بينما يقوم الأخر باستقبال البسكويتة ووضعها على يده ثم قطعها باستخدام سكين ورصها أو توزيعها على صينية الفرن، يفضل استعمال المقص أو السكين في قطع البسكويتة من فم الماكينة حتى نحصل على زاوية متناسقة ومرتبة لشكل البسكويت.

اقرا/ي أيضًا: وجبة رمضانية لا تحوجك للخروج من البيت.. "القراصة بالدمعة" مع التحلية

بعد أن نقوم برص البسكويت على صينية الفرن كما هو موضح في الصورة، نقوم بإدخاله إلى فرن مُشغل مسبقًا على أعلى درجة ووصل لدرجة سخونة عالية، ونقوم بمراقبتها حتي يتحول سطح البسكويت إلى اللون الذهبي، كما يفضل البعض ما يعرف بالبسكويت المقمر، وهو الذي يكتسب نوع من السمرة أثناء نضجه، ويأخذ بالفرن فترة زمنية أطول قليلًا.

يؤخذ البسكويت من صواني الفرن بعد دقيقتين من إخراجه من الفرن، ويفرد في صواني واسعة ويعرض للهواء لفترة كافية حتى يجف، ثم بعد ذلك نقوم بجمعه ووضعه في أواني محكمة الإغلاق ويكون بذلك جاهزًا ليتم تناوله مع كوب شاي بالحليب صباحًا أو مساءً وتقديمه للضيوف، وبما أن وباء سيحرمنا من زيارات الضيوف، فهي فرصة لنستمتع ببسكويتنا لوحدنا في جلسات الأسرة صباحًا ومساءً لتناول أكواب الشاي بالحليب.


بسكويت

الكعك المُحلى بالسكر "الناعم"

الكعك الناعم هو من أفضل أنواع الضيافة التي يمكن تقديمها لإكرام ضيوف وزوار العيد، كما يتم إعداده أيضًا في كل المناسبات الأفراح، يحبه أغلب السودانيين كما يتفنن البعض في إعداده وتقديمه، إذ يحتمل العديد من الأشكال وطرق التقديم، أشهرها طريقة الكعب المدور، والشكل الطويل المحشو بالعجوة أحيانًا، وأحيانًا أخرى المحلى والمزين بالسمسم.

مكونات الكعك الناعم

نقوم بتسخين كوب كبير من السمن النباتي، وتفضل السمنة البلدية لما لها من نكهة مميزة وقوية وتعطي قوامًا ثابتًا، عبوة الدقيق المخصوص للخبائز أو ما يعادل واحد كيلو جرام من الدقيق الأبيض، نضيف ملعقة كبيرة باكنج بودر، ملعقة فانيليا، ملعقتين دواء كعك، رشة ملح، كوب كبير من الحليب، كوب قشطة الحليب، أربعة مثلثات جبنة لفشكري، ملعقتين كبيرتين دواء كعك.

تحضير عجينة العك

نقوم بسكب كوب الحليب مع كوب القشطة وأربعة مثلثات الجبنة لفشكري، وملعقتين كبيرتين دواء كعك، مع السمنة المسخنة مُسبقًا، في خلاط وتخلط هذه المقادير لدقائق حتى يمتزج الخليط جيدًا ثم سكب على إناء واسع، فوق كيلو الدقيق المخصوص ونقوم بتقليبها جيدًا بالضغط باليدين ومزج المكونات جيدًا حتى نحصل على العجينة المطلوبة.

نقوم بتشكيل الكعك بفرد العجنة على سطح أملس ومستوٍ، نفرد العجينة خشبة الفرد أو أي أداة مخروطية حتى نحصل على عجينة ممددة بسمك واحد سنتميتر أو أقل، ونقطع العجينة إلى كعكات باستعمال الأشكال المرغوبة، كما نقوم بتحضير عجوة مسلوبة النواة ونقوم بوضعها بمنتصف العجنة وتغليف العجوة بواسطة العجنة من كل الجهات، ونستخدم السطح الأملس وإحدى اليدين لبرمها وتسوية أطرافها، تُرص الكعكات على صينية الفرن وتدخل إلى فرن مُسخن مسبقًا، وتترك حتى تنضج وتكتسب القليل جدًا من السمار.


كعك "ناعم" غير مسكر

نخرج الكعك من الفرن ونقوم بوضعه متراصًا في إناء ونغطيه حتى اليوم الثاني، ثم نقوم بتحليته بالسكر المسحون على مرتين، ويرص برفق على شيالة التقديم.

ويؤكل لوحده، أو يقدم مع الشاي السادة "الشاي الأحمر".


كعك "ناعم" مسكر

البيتفور أو الخبيز المشكل

نقوم بوضع كوب من السمن البلدي بالفريزر حتي يتجمد تمامًا، ثم نقوم بعد ذلك بضربه جيدًا مع كوب من السكر المسحون لمدة خمس دقائق، بواسطة المضرب الكهربائي، حتى يتحول إلى قوام كريمي متماسك، نقوم بإضافة بيضة واحدة، كوب نشاء، وكوب دقيق مخصوص للخبائز، ملعقة فانيليا ورشة ملح.

كما يمكن أن نقسم العجنة إلى أجزاء ونقوم بإضافة معلقتين كاكاو ومزجها جيدًا مع العجنة، حتى نحصل على عجنة متماسكة وبنكهة وطعم ولون الكاكاو.

تخلط المكونات جيدًا بواسط اليد، وبعد أن تتماسك تفرد على سطح أملس مدهون بالسمنة، وتقطع بواسط القطاعات ذات الأشكال المختلفة، أو باستخدام مكبس البيتفور.

نزين البتيفور بالمربى بأنواعها المختلفة والكاكاو السائل، وهريس المكسرات أو أي نوع آخر من أنواع الزينة، أو نتركه دون زينة

توضع قطع البيتفور على صواني الفرن، وتدخل الفرن على نار متوسطة، ونقوم بمتابعتها حتى تنضج، نخرجها من الفرن ونقوم بتزينها بالمربى بأنواعها المختلفة والكاكاو السائل، وهريس المكسرات أو أي نوع آخر من أنواع الزينة.


بتيفور عادي وبالكاكاو

ويرص على الشيالات ويُقدم للضيوف والزوار، وأفراد الأسرة. عيدكم مبارك وكل عام والجميع بخير.


بسكويت وكعك "ناعم" وبتيفور

اقرأ/ي أيضًا

فندق جوبا.. مخبأ الحاكم الإنجليزي للسودان "أثرًا بعد عين"

تاماي.. أو حينما حطم أجدادنا سطوة الجيش الإنجليزي