18-يونيو-2020

سفينة بضائع (المصري اليوم)

حمل وزير الصناعة والتجارة مدني عباس مدني ارتفاع أسعار السلع الضرورية، إلى من أسماهم بالوسطاء والمحتكرين للسلع وقال، إن تفاقم الوضع المعيشي لا يرتبط كليًا بمشاكل التخليص الجمركي بالميناء، أو الزيادة المرتبطة بارتفاع سعر الصرف.

مدني عباس: الزيادة مرتبطة بالمحتكرين والوسطاء وهو تشوه عانى منه الاقتصاد ولدينا خطة تشريعية ونشر مراكز تعاونية لمحاربة الوسطاء 

وقال مدني عباس في منشورٍ على حسابه الشخصي على "فيسبوك" الخميس: "ارتفعت الأسعار بشكل كبير، ولا يرتبط بالتكلفة او انخفاض قيمة العملة أو ارتفاع تكلفة النقل أو مشاكل التخليص في الميناء وكلها من العوامل التي تساهم في ارتفاع التكلفة وساهمت فعليًا".

اقرأ/ي أيضًا: ارتفاع معدلات التضخم لتبلغ 114% بزيادة 15% من نيسان/أبريل الماضي

وأضاف: "الزيادة مرتبطة أيضًا بالوسطاء والمحتكرين، وهو تشوه عانى منه الاقتصاد السوداني لفترات طويلة، ومعالجة التشوه لا تتم بإجراءٍ واحد أو انتشار للقوات الأمنية في الأسواق، بل بإجراءات متكاملة". 

وأوضح عباس أن وزارة الصناعة عملت على مسحٍ كاملٍ لتوفر السلع الاستهلاكية مع بداية جائحة كورونا، وأجرت تنسيقًا مع وزارة البنى التحتية من أجل تيسير الصادر والوارد.

وتابع: "مبادرة من المنتج إلى المستهلك استهدفت (100) نقطة بيع بولاية الخرطوم، وجاري نقل التجربة إلى الولايات وذلك لتوفير سعر المنتج بسعر المصنع".

وقال مدني عباس إن: "وزارة الصناعة والتجارة ورثت دورًا عدميًا من العهد البائد بدعوى تحرير الاقتصاد، ولكن الإجراءات التي نفذتها الوزارة حاليًا أقل من توقعات المواطن".

قبل الإعلان عن تقليل ساعات التجوال لمحاربة انتشار جائحة الكرونا بدأنا خطوات وإجراءات عملية في وزارة الصناعة والتجارة...

Posted by Medani Mohmed on Wednesday, June 17, 2020

ورهن مدني عباس ضبط الأسواق والتدخل في هذا القطاع بإجراء تعديلاتٍ قانونية لتفعيل عمل الوزارة، متوقعًا مناقشته وإجازته قريبًا، إلى جانب الإعلان عن لائحة قانون حماية المستهلك الأسبوع القادم، حتى تتمكن مباحث التموين وحماية المستهلك من القيام بأدوارها.

كما تعهد وزير الصناعة والتجارة بإعادة الجمعيات التعاونية، وقال إن الوزارة جمدت القانون القديم في أيار/مايو الماضي لمزيد من المراجعات الضرورية، معلنًا فتح التسجيل بضوابط تضمن عدم اختراق الحركة التعاونية وذلك الأسبوع القادم، وزاد: "هناك مساندة حكومية غير مسبوقة لتشغيل التعاونيات بشقيها الاستهلاكي والانتاجي".

وكشف مدني عباس، عن تسجيل شركة باسم الشركة السودانية للسلع الاستهلاكية لتسهيل توفير السلع لبرنامج سلعتي والتعاونيات بشكلٍ عام وإعلانها رسميًا الأسبوع القادم.

وأضاف الوزير: "ندرك حجم التضحيات والمعاناة والمسغبة التي طالت حياة الناس وصبرهم على هذا الضنك، لكن بالمقابل فإن هنالك مجهود يومي لإيجاد حلول جذرية ليست ترقيعية لهذة المعاناة".

اقرأ/ي أيضًا: أصحاب العمل: تكدس البضائع بالموانئ ورجال الأعمال يتكبدون خسائر

وأكد مدني عباس تفعيل وزارته خطوات واضحة لفك الاحتكار وسيطرة الوسطاء، لافتًا إلى أن الوزارة واحدة من جهات عديدة مرتبطة بمحاربة زيادة الأسعار، كما يتعلق الأمر أيضًا بالسياسات الاقتصادية الكلية ومستوى التضخم.

الوزير: "ندرك حجم التضحيات والمعاناة والمسغبة التي طالت حياة الناس وصبرهم على هذا الضنك"

واعترف وزير التجارة والصناعة بمضاعفة معاناة المواطن في الأقاليم وقال: "ستتجه الوزارة في برامجها لوضع عناية أكبر بالولايات، وبدأت بالدقيق حيث تم إضافة أربع مطاحن ولائية". وأردف "سنضيف مطاحن أخرى إلى الولايات قبل نهاية الشهر، وستكون مشمولة ببرنامج المنتج والمستهلك والتعاونيات وسلعتي".

اقرأ/ي أيضًا 

السلام.. النقاش مستمر للترتيبات الأمنية مع اقتراب الوقت المضروب التوقيع

جنوب السودان: تنامي جرائم الاغتصاب في أطراف العاصمة جوبا وصمت حكومي