05-يناير-2021

وزير التربية والتعليم (سونا)

الترا سودان | فريق التحرير

دعا وزير التربية والتعليم، محمد الأمين التوم، إلى ضرورة إشراك وتفعيل دور المعلم في وضع المناهج، وأن يتم في ذات الوقت رفع قدرات الرقابة في متابعة نمو الطفل في تعاملاته مع آليات التعليم، وقال الوزير نحن في بداية مرحلة جديدة طوت مرحلة ظلامية النظام البائد.

عبر الوزير عن رغبته في أن تحظى قضية التصالح مع ذواتنا وأجسامنا أن تحظى باهتمام المؤتمر دون التعرض لخدش حياء التلاميذ

جاء ذلك لدى افتتاحه اليوم مؤتمر المناهج للمرحلتين المتوسطة والثانوية، تحت شعار"من أجل منهج يؤصل للقيم الإنسانية ويحتفل بالتنوع والسلام ويلحق بركب العلم والحداثة "، والذى تستمر أعماله في الفترة من 5 إلى 7 من كانون الثاني/يناير الجاري بصالة المعلم بوزارة التربية والتعليم.

اقرأ/ي أيضًا: السودان يتحفظ على المشاركة في التفاوض الثلاثي المباشر حول سد النهضة

وعبر الوزير عن رغبته في أن تحظى قضية التصالح مع ذاتنا وأجسامنا -والتي وصفها بأنها من القضايا المسكوت عنها- أن تحظى باهتمام المؤتمر دون التعرض لخدش حياء التلاميذ.

ودعا إلى ضرورة التصالح مع الأسرة بإشراكها في العملية التعليمية لأهمية هذا الدور، لافتًا إلى ضرورة الاعتناء بمسألتي الصحة الجسدية والنفسية وبحثها بصورة علمية.

وأشار إلى أهمية دور المدرسة داعيًا ومطالبًا أن تجد حظها من النقاش.

يذكر أن محاور المؤتمر تتضمن المناهج وطرق التدريس، النشاطات اللاصفية المطلوبة، تكنولوجيا المعلومات والإتصالات (ICT)، البناء النفسي للتلميذ وأثره على التعلم، الإشراف الاجتماعي/ النفسي داخل المدرسة، التعليم الفني في المرحلة المتوسطة والثانوية، مشاكل تعلم اللغة الإنجليزية والرياضيات وكيفية تجاوزها، تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، الإشراف والتوجيه للمرحلة المتوسطة والثانوية، والقياس والتقويم، بحسب ما أوردت وكالة السودان للأنباء.

اقرأ/ي أيضًا: زيادة في رسوم المقاصة والسحب النقدي عبر الصرافات ونقاط البيع

ويهدف المؤتمر، والذي يشارك فيه عدد من المختصين في مجال المناهج، إلى مناقشة الفلسفة العامة والأهداف والمنطلقات التي ستعتمد في تصميم منهج المرحلة المتوسطة والثانوية، وتضمين رؤى الحداثة والتفاعل وطرق ومهارات القرن الواحد والعشرين، إلى جانب ترسيخ قيم الأخلاق والمثل الفاضلة من خلال التربية الإسلامية والمسيحية والعلوم الاجتماعية، بالإضافة إلى توظيف مفاهيم واستعمالات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وطرق استخدامها في التعليم والتعلم مع كافة وسائط وتقنيات الإبداع العلمي.

تتضمن أهداف المؤتمر مناقشة المواد الجديدة المقترحة في المرحلتين

كما تتضمن الأهداف، مناقشة المواد الجديدة المقترحة في المرحلتين، وطرح أهميتها ومبرراتها، إلى جانب تفعيل مناهج الموسيقى والمسرح والفنون التشكيلية، ودراسة وتفعيل وتطوير النشاط اللاصفي، إلى جانب تطوير منهج ذوي الاحتياجات الخاصة والمناهج الفنية والحرفية، وطرح مفاهيم متقدمة للتقويم والقياس والإشراف والتوجيه، وإدخال مفهوم الكفاية السلوكية والأخلاقية والنفسية، ومهام الإشراف الاجتماعي في المدارس.

اقرأ/ي أيضًا

عودة مركز غسيل الكلى بكادوقلي للخدمة

استدعاء معاوية البرير للمثول أمام لجنة إزالة التمكين