07-أبريل-2021

تعبيرية (بايونير)

كشف وكيل وزارة المعادن، البروفيسور عبدالله كودي، أبرز العقبات التي تقف في وجه التعدين بالبلاد، موضحًا أن أبرزها يتمثل في تمدد التعدين التقليدي واحتكاره للمساحات الواسعة من مربعات الامتياز الخاصة بالشركات المنقبة عن الذهب.

وكيل وزارة المعادن لـ"الترا سودان": نحن بصدد إجراء تعديلات قانونية للحد من التعدين التقليدي

وأشار كودي في حديث لـ"الترا سودان"، إلى أنهم بصدد إجراء تعديلات قانونية للحد من التعدين التقليدي، واصفًا دور الحكومة بالسالب تجاه التعدين الأهلي، ومضى بالقول: "إذا تركنا للشركات لوحدها إيجاد حلول مع المواطنين بصورة ودية، فإنها تتعرض لابتزاز، وهذه سياسة غير سليمة".

اقرأ/ي أيضًا: وزارة المعادن لـ"الترا سودان": وصلتنا 5 شركات غربية للتنقيب في البلاد

في وقت أقر فيه بصعوبة منع التعدين التقليدي في الوقت الراهن، داعيًا لوقف التعدين الأهلي الذي يستخدم الآليات الحديثة، وأضاف: "إذا أردنا تطوير التعدين يجب إيقاف الممارسات التي تستخدم في التعدين الأهلي، ويجب السماح فقط للتعدين الذي يستخدم الأدوات التقليدية البسيطة وليس الآليات الحديثة".

مؤكدًا على  أن التعدين التقليدي أضحى لديه نفوذ في جميع مناطق التعدين، ما يصعب على الحكومة اتخاذ أي قرار من شأنه منع استخدام الآليات الحديثة.

وشهدت البلاد تزايدًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة في عدد المعدنين التقليديين، إذ تنتشر أماكن التعدين التقليدي للذهب في أكثر من (800) موقع بمعظم ولايات السودان الشمالية والغربية.

اقرأ/ي أيضًا

وزارة الثروة الحيوانية تستعد لمؤتمر باريس بعدد من المشاريع

نجاح كبير لتجربة زراعة القمح بالمزرعة الايضاحية بمحلية الفاشر