24-مارس-2021

(مصفاة الخرطوم)

الترا سودان | فريق التحرير

أكدت وزارة الطاقة والنفط  ما انفرد به "الترا سودان"، بتوقف مصفاة الخرطوم بسبب وجود تسريب في خط مبادل حراري بالمصفاة.

تحوطًا لسلامة المنشأة تم عمل إطفاء لكافة وحداتها

وقالت الوزارة في بيان لها اطلع "الترا سودان" على نسخة منه، إن المفاعل يحمل غازات احتراق من وحدة التكسير الحفزي نتيجة لضغط عالٍ، مما أدي إلى توقف أكبر وحدة بمصفاة الخرطوم والتي تنتج (70)% من المشتقات النفطية، ويعتبر الخط  عامل أساسي في توليد كهرباء المصفاة.

اقرأ/ي أيضًا: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على المتهم في قضية سماح

وقال البيان، إنه وتحوطًا لسلامة المنشأة؛ تم عمل إطفاء (shut down) لكافة وحداتها، وتبذل الوزارة قصارى جهدها لإرجاعها للعمل في أقرب وقت.

وطمأنت الوزارة الشعب السوداني بأن العطل بسيط ويمكن إصلاحه في أسرع وقت، وتم تأمين إمداد الوقود حتى لا تتأثر القطاعات الاستهلاكية في البلاد.

وأشار البيان إلى أن وزير الطاقة والنفط جادين علي عبيد، ووكيل قطاع النفط د.حامد سليمان، قادا مساء أمس بمصفاة الخرطوم، جهود حثيثة لتسريع إعادتها للخدمة.

وقال المدير العام لمصفاة الخرطوم المهندس محجوب حسن عبدالقادر، إن المصفاة سترجع خلال يومين إلى أربعة أيام، ونفى وجود حرائق أو تلف في مكونات المصفاة، مؤكدًا أن عملية الإطفاء كانت بطريقة آمنه وستعود المصفاة إلى سابق عهدها بصورة أكثر كفاءة، على حد قوله.

وكان قد أبلغ مصدر مطلع لـ"الترا سودان" مساء أمس، أن تسريبًا في مبادل حراري بمصفاة الخرطوم، أدى إلى توقف الوحدة الأكبر بالمصفاة، والتي تنتج (70)% من المشتقات النفطية التي تنتجها المصفاة.

اقرأ/ي أيضًا: مصدر لـ"الترا سودان": تسريب يؤدي لتعطل أكبر وحدة بمصفاة الخرطوم

ونسب خبير في المجال، في حديث لـ"الترا سودان"، تعطل مصفاة الخرطوم إلى ضعف خبرة الشركة التي قامت بالصيانة مؤخرًا، وأشار إلى شبهة فساد في تعاقدها.

استأنفت المصفاة عملية التشغيل في السابع من الشهر الجاري عقب صيانة امتدت لأربعة أشهر

وكانت مصفاة الخرطوم قد استأنفت عملية التشغيل في السابع من الشهر الجاري، وذلك عقب إنهاء الصيانة التي استغرقت أربعة أشهر، وكان قد ذكر مهندس من المصفاة في تغطية سابقة لـ"الترا سودان"، أن المصفاة خضعت لصيانة شاملة لتعمل بكفاءة عالية لفترة خمسة أعوام قادمة.

اقرأ/ي أيضًا

وصول فريق هندي لصيانة المحطات الحرارية لتوليد الكهرباء

محكمة مدبري انقلاب الإنقاذ ترفض طلبات هيئة الدفاع