27-يوليو-2021

تعبيرية (BBC)

استبعد مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية والوبائيات د. محمد  عبدالحافظ الخضر ، انتشار السلالة الهندية المتحورة من فيروس كورونا بولاية البحر الأحمر.

مدير إدارة الوبائيات: النتائج المخبرية لم تظهر بعد لمعرفة نوع السلالة في بورتسودان ومن خلال الوضع العام لا تبدو أنها السلالة المتحورة 

وقال الخضر في المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة بوكالة السودان للأنباء (سونا) اليوم الثلاثاء، إن النتائج المخبرية لم تظهر بعد لمعرفة نوع السلالة في بورتسودان، ومضى بالقول: "من الوضع العام لا تبدو أنها متحورة وذلك لأن السلالة المتحورة سريعة الانتشار خلافًا للسلالات الأخرى".

اقرأ/ي أيضًا: أزمة مياه خانقة بأمبدة.. ومسؤول يتعهد بحلها نهائيًا خلال أيام

وعزا مدير إدارة الوبائيات انتشار الفيروس مؤخرًا في ولاية البحر الأحمر  لأسباب بينها ضعف النظام الصحي، وعدم التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية في كل أنحاء البلاد، وأضاف: "لا نستغرب أبدًا انتشار الفيروس في أي ولاية ولا بد من التقيد والالتزام".

وقال محمد عبدالحافظ، إن ثلاث محليات في ولاية البحر الأحمر سجلت أعلى إصابات بالفيروس  متمثلة في بورتسودان، سواكن، وسنكات.

وأشار إلى أن نسبة (60)% من الحالات المبلغ عنها والبالغ عددها (2729) بولاية البحر الأحمر؛ أكدت الفحوصات إصابتها بالفيروس، منوهًا إلى أن نسبة الوفيات تتمثل في (6)% من جملة الإصابات.

مؤكدًا على دخول كافة المستشفيات في البحر الأحمر للخدمة والبالغ عددها (7) مستشفيات، بجانب تخصيص مركزين للعزل بسعة إجمالية تصل لـ(51) سريرًا، منبهًا إلى أن عدد المرضى الآن في مركز العزل يبلغ (6) أشخاص حالتهم مستقرة.

وقطع بانحسار حالات الإصابة بالفيروس مؤخرًا من خلال التقرير الوبائي، لجهة الاشتباه في (54) حالة أكدت الفحوصات إصابة (30) منها بينها ثلاثة مسافرين.

وشهدت ولاية البحر  الأحمر الأسبوع الماضي ارتفاعًا مفاجئًا في نسب الوفيات بجانب انتشار فيروس كورونا، وقالت وزارة الصحة الاتحادية في بيان لها إن حالات الإصابة الموثوقة لديها منذ بداية الجائحة في ولاية البحر الأحمر بلغت (1725) إصابة،  بينها (146) حالة وفاة.

اقرأ/ي أيضًا

جامعة السودان أولى الجامعات السودانية في تصنيف "ويبومتركس"

تأثر أكثر من 120 قرية بالأمطار بولاية الجزيرة