26-مايو-2020

مسار الطائرة الإسرائيلية من موقع فلايت رادار

قالت وزارة الخارجية السودانية إنها لا تمتلك أي معلومات عن هبوط طائرة إسرائيلية في مطار الخرطوم الدولي، وأضافت أنها تابعت الأمر من خلال ما نشر في مواقع التواصل الاجتماعي.

تطبيق يرصد تحركات الطائرات المدنية حول العالم يؤكد وجود رحلة إسرائيلية قادمة من تل أبيب إلى الخرطوم

ونشرت مواقع إعلامية إسرائيلية أخبارًا عن هبوط طائرة أقلعت من تل أبيب وهبطت في مطار الخرطوم دون معرفة أسباب قدوم الطائرة للسودان ومن تقل، ونشر مراسل هيئة البث الإسرائيلي شمعون آران اليوم، تغريدة على تويتر، قال فيها إن طائرة إسرائيلية خاصة حطت في العاصمة السودانية الخرطوم.

اقرأ/ي أيضًا: بنيامين نتنياهو: تحدثت مع الرئيس السوداني هاتفيًا وهنأته بعيد الفطر

بالمقابل، كشف وزير الدولة بالخارجية عمر قمر الدين في حديث مغتضب لـ"الترا سودان"، عن عدم إخطارهم بهبوط طائرة إسرائيلية بمطار الخرطوم، بجانب عدم معرفتهم بوجود زيارة دبلوماسية لمسؤولين إسرائيليين للسودان.

وحسب موقع "فلايت رادار" وهو تطبيق عالمي لتتبع رحلات الطائرات في الاجواء، كما أنه متخصص في رصد تحركات الطائرات المدنية حول العالم، أكد بأن هناك مسارًا لرحلة أقلعت من تل أبيب وهبطت في  الخرطوم.

وساد جدل كثيف في مواقع التواصل الاجتماعي السودانية حول هبوط الطائرة الإسرائيلية بمطار الخرطوم، ما إن كانت الطائرة تقل دبلوماسيين أو تحمل مساعدات إنسانية أو عسكرية، وذهب آخرين بإلقاء اللوم على العسكريين بمجلس السيادة الانتقالي، بأنهم وراء الترتيب لقدوم الطائرة.

رغم هذا الجدل الذي يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي، يخيم الصمت على الحكومة الانتقالية وعدم توضيحها أسباب قدوم الطائرة الإسرائيلية للسودان.

وكان رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد قال أمس الأول الأحد 24 أيار/ مايو، إنه تحدث مع الرئيس السوداني وهنأه بمناسبة حلول عيد الفطر، وتحدث معه عن مواصلة تعزيز علاقة السودان مع دولة الاحتلال الاسرائيلي.

اقرأ/ي أيضًا 

لجنة الأطباء تدعو المجلس الطبي لمعاقبة مروجي اكتشاف علاج كورونا

التقرير الوبائي اليومي: 156 حالة كورونا جديدة و 45 حالة شفاء