21-فبراير-2023
محتجزو النيل الأزرق

وصفت هيئة الدفاع عن محتجزي النيل الأزرق احتجازهم بغير المشروع (Getty)

طالبت هيئة الدفاع عن محتجزي إقليم النيل الأزرق بالإفراج عن المحتجزين من أبناء الإقليم بموجب أوامر الطوارئ.

وكشفت الهيئة في بيان اطلع عليه "الترا سودان" عن اجتماع مع النائب العام بشأن المحتجزين بموجب أوامر الطوارئ والانتهاكات الأخرى المرتكبة في الإقليم.

قالت الهيئة إن النائب العام أخذ علمًا بوقوفها على "الانتهاكات" في إقليم النيل الأزرق

وقالت الهيئة إن النائب العام أخذ علمًا بوقوف الهيئة على الانتهاكات بالنيل الأزرق وتعاون النيابة العامة بمدينة الدمازين ومباشرتها للإجراءات القانونية.

وأشارت الهيئة إلى الأوضاع التي تعمل فيها النيابة بالزنازين، ووصفتها بالظروف "الاستثنائية الصعبة". وأبلغت الهيئة النائب العام بأنها ستتقدم بتصور للنيابة العامة للتدابير الاحترازية التي يمكن اتخاذها لمنع تكرار ارتكاب مثل هذه الجرائم في المستقبل بالنيل الأزرق – وفقًا لتعبير بيانها.

https://t.me/ultrasudan

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2022، أعلنت سلطات النيل الأزرق حالة الطوارئ في الإقليم، لوقف تمدد صراع قبلي في المنطقة، وتجدد السلطات حالة الطوارئ منذ ذلك الحين.

وشهد إقليم النيل الأزرق أحداث عنف قبلي بين بعض المكونات الاجتماعية في الإقليم في العام الماضي، أودى بحياة العشرات ونزوح الآلاف.

وقالت هيئة الدفاع عن محتجزي النيل الأزرق إن النائب العام استجاب لهم ووعد باتخاذ عدد من الموجهات في ضوء الوقائع التي نقلت إليه، وبالفصل في المذكرة المقدمة عن المحتجزين.

وكانت الهيئة قد سلمت مذكرة إلى ممثل البعثة الأممية تطالب فيها بالإفراج الفوري عن المحتجزين بموجب أمر الطوارئ في إقليم النيل الأزرق وعددهم (13) محتجزًا، أودعوا سجن "سنجة" في ولاية سنار وسجن "الدمازين" في النيل الأزرق. ووصفت الهيئة احتجازهم بأنه "غير مشروع".