03-أكتوبر-2021

الشهيد الفاتح النمير (فيسبوك)

أوقفت نيابة شهداء ثورة ديسمبر عشرة متهمين بقتل الشهيد الفاتح النمير، الذي قتل بالرصاص في موكب بري في 17 كانون الثاني/يناير 2019، وتوفي لاحقًا في مستشفى رويال كير.

ويعد الشهيد الفاتح النمير أحد أيقونات ثورة ديسمبر، حيث شيع جثمانه قرابة عشرة آلاف شخص في أم درمان في 21 كانون الثاني/يناير 2019 قبل ثلاثة أشهر من سقوط نظام المخلوع.

جرى توقيف متهمي جهاز الأمن داخل وحداتهم وما زال اثنان منهم هاربين

وأكد عضو هيئة الاتهام في قضية الشهيد الفاتح النمر - محمد إبراهيم بيلا في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن نيابة شهداء ثورة ديسمبر أعلنت توقيف عشرة متهمين بقتل الشهيد الفاتح النمر ينتمون إلى جهاز الأمن والأمن الشعبي.

اقرأ/ي أيضًا: سرطان الثدي.. حقائق وأرقام وسبع نصائح تقلل من فرص الإصابة

وأوضح بيلا أن المتهمين مثلوا أمام "طابور الشخصية" وتعرف الشهود عليهم، ولفت إلى أن هناك اثنان من المتهمين لم يتم إيقافهم وما زالت السلطات تبحث عنهم.

وذكر بيلا أن قضية الشهيد الفاتح النمير متماسكة وهيئة الاتهام لديها شهود على واقعة إطلاق الرصاص على الشهيد في موكب بري في 17 كانون الثاني/يناير 2019 أثناء موكب سلمي.

وقال إن نيابة شهداء ثورة ديسمبر اكدت أن متهمي جهاز الأمن جرى احتجازهم داخل وحداتهم، فيما جرى توقيف متهمين ينتمون الى الأمن الشعبي أيضًا ووضعهم قيد الإيقاف.

ونوه بيلا إلى أن النيابة ستواصل التحري مع المتهمين عقب تحويلهم إلى التحريات بعد إكمال طابور الشخصية والتعرف على المتهمين بواسطة الشهود، مضيفًا أن السلاح الذي أطلق النار على الشهيد الفاتح النمير من طراز "أم 16".

وتقول قوى الثورة الشعبية إن ملفات العدالة لشهداء الثورة لم تحرز تقدمًا عقب تشكيل مؤسسات الفترة الانتقالية في السودان، ولا تزال أحكام قضائية بالإعدام على المدانين بقتل بعض الشهداء لم تنفذ نتيجة عدم المصادقة عليها من مجلس السيادة الانتقالي.

اقرأ/ي أيضًا

خبير دستوري: الأزمات الحالية نتيجة لعدم استخدام مجلس الوزراء لصلاحياته

إقليم النيل الأزرق يحتفل بالذكرى الأولى للتوقيع على السلام