30-مارس-2022

(Getty)

أعلنت الهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم رفضها لقرارات رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بإعفاء مجالس إدارات الجامعات ومديريها، وقالت إن هذه القرارات تعد "طعنة في خاصرة استقلالية الجامعات التي كفلتها الوثيقة الدستورية في المادة 62".

وشددت الهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم على رفضها التام والقاطع لهذه القرارات، ودعت الهيئة كافة الأجسام القاعدية في مؤسسات التعليم العالي العمل بكل الوسائل المشروعة  للدفاع عن استقلالية الجامعات والتعليم العالي.

الهيئة: كانت هناك مقترحات من حمدوك لوضع قوانين تسمح بانتخاب مديري الجامعات

وأشار بيان صادر عن الهيئة النقابية اليوم الأربعاء إلى أن الاستهداف المتواصل لاستقلالية الجامعات وإحكام القبضة على تشريعات التعليم العالي وقوانينه أمر مرفوض، ويشير ذلك إلى سياسة تقويض ممنهج لاستقلالية التعليم العالي.

من جهته طالب عضو الهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم عبد الله الرضي في حديث لـ"الترا سودان" بالمضي في انتخاب مديرو الجامعات بدلًا من "التعيينات الفوقية".

وأشار الرضي إلى أن مديري الجامعات الذين عينهم رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك كلفوا بتعديل القوانين لوضع قوانين جديدة تسمح بانتخاب مديري الجامعات عوضًا عن التعيينات الفوقية التي تخل باستقلالية الجامعات ومراكز البحث العلمي.

وقال الرضي إن التعيينات الأخيرة مرفوضة وتقدح في استقلالية الجامعات التي تعاني من مشاكل معقدة بسبب الأزمة الاقتصادية وستزيد الوضع تعقيدًا.

اقرأ/ي أيضًا

26 إصابة بطلق ناري متناثر في مواكب 28 مارس

الحكومة تعلن اتخاذ سلسلة من من الإجراءات لإعادة توجيه عمل بعثة يونيتامس