29-أغسطس-2021

عضو المسار نجاة سليمان مصطفى (الراكوبة)

دفع مجموعة من نساء مسار دارفور المشاركات في مفاوضات جوبا لسلام السودان، بعدد من المطالب للحكومة الانتقالية بأمد محدد في وقت هددن فيه بتصعيد دون الكشف عن شكله.

نساء مسار دارفور يصفن تجاوز المرأ ة في المشاركة والتمثيل بالحكومة الانتقالية بالتهميش والإقصاء 

وشكت عضو المسار نجاة سليمان مصطفى، في المؤتمر الصحفي الذي عقد بمنبر وكالة السودان للأنباء (سونا) اليوم الأحد، من الإقصاء والتهميش الممنهج من قبل الحكومة تجاه تمثيل النساء ومشاركتهن وفق ما نصت عليه اتفاقية سلام جوبا.

اقرأ/ي أيضًا: قوة شرطية ومستشار قانوني لتسليم المراجع العام الجديد منصبه

وقالت إن ما حدث من إقصاء في عدد من اللجان التي شكلت يمثل تعمد واضح تجاه تمثيل المرأة، مشيرة إلى أن نسب التمثيل في أغلب اللجان كانت صفر.

ودفع نساء دارفور بجملة من المطالب تتمثل في إعادة هيكلة مفوضية السلام وتفعيل آلياتها، بجانب وضع لائحة لتنفيذ ما نصت عليه الاتفاقية بمنح المرأة نسبة (40)% للمشاركة في كافة مستويات السلطة.

وتمسكن بالتسليم الفوري للمطلوبين لدى المحكمة الجنائية الدولية وعلى رأسهم المخلوع عمر البشير، إضافة لتشكيل المجلس التشريعي في مدة لا تتجاوز الشهر من الآن، بجانب إكمال هياكل الحكم بينها المحكمة الدستورية.

وأكد أمين أمانة النازحين بحركة العدل والمساواة وعضو المسار حكمت إبراهيم محمد، تقديمهم لعدد من المذكرات لمجلسي الوزراء والسيادة دون أي رد رسمي بشأنها.

اقرأ/ي أيضًا

النائب العام لـ"الترا سودان": إعادة تشكيل لجان التشريح لإنهاء أزمة تكدس الجثث

انخفاض منسوب نهر النيل الرئيسي والعطبراوي بمحطة عطبرة