08-سبتمبر-2020

يتم تهميش احتياجات النساء عند حصر الأضرار وتقديم المساعدات (Getty)

الخريف لهذا العام كارثي بكل معنى الكلمة، فقد هدمت المياه حوالي مئة ألف منزل، وأودت بحياة العشرات وتضرر منها ما يفوق نصف مليون شخص، حسب الإحصائيات الرسمية.

إحدى المتضررات: لم نتمكن من النجاة إلا قبيل الفجر بمساعدة أهالي جزيرة توتي

"النساء والفيضان" هي القضية التي يناقشها "الترا سودان" في التقرير التالي، لاستكشاف حجم الأضرار التي طالت النساء وأبرز قضاياهن في أزمنة الكوارث.

أضرار كبيرة

تروي "سواكن" وهي إحدى النساء المتضررات جراء السيول والفيضانات حجم الكارثة، التي لحقت بهم، قائلة أن الأمطار داهمتهم منتصف الليل، بدأت الجدران بالاهتزاز وتساقطت الحجارة فوق رؤوسهم، لم يتمكنوا من النجاة إلا قبيل الفجر بمساعدة أهالي جزيرة توتي.

اقرأ/ي أيضًا: "السودان فيضان 2020".. كارثة وطنية وشعب ألِف الصعاب

نجت "سواكن" مع أسرتها بأرواحهم، ولكن كانوا قد تركوا كل شيء خلفهم؛ "المنزل، الذكريات، الدفء"، والآن تسكن في مدرسة مع عدد من الأسر المتضررة. ولا تزال تعاني في المسكن المؤقت غير المجهز مع مرض طفلتها الصغيرة،حيث قالت لـ"الترا سودان"، إنهم في حاجة لتوفير خيام وناموسيات كضرورة قصوى.

النساء في المقدمة

من جانبها، أكدت مؤسس "مبادرة نساء توتي"، إقبال عباس، تضرر (68) منزلًا بالكامل، واحتوت المبادرة بالتعاون مع إحدى المدارس حوالي (13) عائلة، حيث تم تخصيص فصل دراسي لكل أسرة، من أجل أن لا يشعر الأطفال بأنهم غرباء.

غمرت المياه مناطق واسعة في العاصمة الخرطوم وكانت جزيرة توتي عند مقرن النيلين من أكثر المناطق تضررًا
غمرت المياه مناطق واسعة في العاصمة الخرطوم وكانت جزيرة توتي عند مقرن النيلين من أكثر المناطق تعرضًا للضرر

وأضافت أن المجموعات النسوية تعمل على تحضير الطعام، ويجلسن مع المتأثرين بالفيضان، ويقدمن الدعم النفسي لشباب المتاريس. وأكدت على وجود معاناة حقيقة لحقت بالنساء، على الرغم من تواجد خمسة مراكز خدمية بالجزيرة توفر الخدمات الضرورية للمتأثرين، وأوضحت: "نعاني من مشكلة البعوض، وتواجد الثعابين والعقارب، إضافة إلى قطع الزجاج تحت مياه الفيضان".  

الحقيبة الصحية

أسست الناشطة نضال أحمد مع رفيقاتها مبادرة "عشانك"، وهي مبادرة نسوية لتوفير الاحتياجات الصحية للنساء في مناطق الكوارث، تعد المبادرة حديثة نسبيًا لمد يد العون للسيدات المتضررات من مياه الفيضان.

تقول نضال لـ"الترا سودان"، إن الفكرة بدأت بعد موجة السيول والفيضانات التي ضربت المناطق المتاخمة للنيل، حيث فقدت النسوة منازلهن وأغلب ما يملكن، في هذه اللحظات الحرجة تنشط العديد من المبادرات لتوفير الاحتياجات الأساسية مثل الطعام والمأوى، لكن، يجب النظر لاحتياجات النساء الصحية كضرورة ملحة لا تقل أهمية عن غيرها من ضروريات الحياة. 

وتضيف أنه خلال المسح الميداني لا يتم ذاكر الحقائب الصحية الشهرية كحاجة ضرورية للمرأة، لأن المجتمع لا يزال ينظر إليها كخطوط حمراء، لا يمكن الحديث عنها بسهولة. 

تعمل المبادرة حاليًا على تجهيز (200) حقيبة صحية لتوزيعها على النساء المتضررات، وتؤكد نضال أنه ومن من خلال الزيارات الميدانية، وخاصة لعدد من المعسكرات، فإن هنالك نساء خضعن لعمليات ولادة دون توفير حاجاتهن الصحية الأساسية. وتقول إن إحدى السيدات اضطرت لقطع جزء من القماش لتغطية صغيرها. وفي المعسكر الذي زارته نضال، بلغ عدد النساء اللاتي خضعن لعملية ولادة (23) سيدة، جميعهم في حاجة إلى حقائب نسائية.

تم إعلان حالة الطوارئ في السودان بعد أن هدمت المياه آلاف المنازل
تم إعلان حالة الطوارئ في البلاد بعد أن ضربت الفيضانات مناطق متفرقة من العاصمة والولايات

مع ذلك، تم توجيه عدد من الانتقادات للمبادرة على وسائط التواصل الاجتماعي لأنها تحدثت عن حاجة المرأة الشهرية، وترد نضال على هذه الانتقادات بقولها إن القضية تشكل أولوية للمرأة، وبشكل خاص في أزمة السيول والفيضانات. وتابعت "نحن كنساء نشعر بمعاناة بعضنا البعض، وتوفير ما المتطلبات الصحية هي أبسط حقوقنا".

قضايا النساء.. هي هامش الاهتمامات

في ذات السياق، تقول الكاتبة والناشطة النسوية ويني عمر، إن هناك تجاهل لاحتياجات النساء الخاصة بصحتهن الجنسية والإنجابية خلال الكوارث. بشكل عام لا تشكل قضايا الصحة الإنجابية أولوية في سياسات الدولة الراهنة، أو المساعدات الإنسانية التي تقدمها المبادرات المختلفة. 

اقرأ/ي أيضًا: خريف 2020 في السودان

وقالت إن من المؤسف التفكير في صحة النساء واحتياجتهن كمسألة ثانوية، أو أن حصولهن على الفوط الصحية أقل أهمية من تقديم الطعام والمأوى للمتضررين. أوضاع النساء أثناء الكوارث عادةً ما تكون أكثر هشاشة، فالمراهقات والنساء الحوامل وذوات الإعاقة يواجهن مخاطر حقيقية تؤدي بحياتهن، نتيجة عدم حصولهن على الرعاية الصحية وخدمات الصحة الإنجابية. 

ناشطة نسوية: كرامة النساء وسلامتهن الجسدية والنفسية أولوية

وأكدت "ويني" أن كرامة النساء وسلامتهن الجسدية والنفسية أولوية، ويتطلب هذا النظر في كل الاحتياجات التي تضمن صون الكرامة والحفاظ على سلامتهن وأمنهن. بالإضافة إلى ذلك، فأن المبادرات الإنسانية التي تعمل على توفير الاحتياجات الصحية للنساء تواجه بالوصم والسخرية والاستخفاف، خاصة تلك التي تركز على توفير مستلزمات الدورة الشهرية، ولرد الفعل هذا علاقة بالطريقة التي تفهم بها الدورة والحديث عنها علنًا، كمسألة معيبة، ويتم الدفع بهذه الاحتياجات الأساسية إلى الهامش ككماليات، ويمكن أن توضع في آخر القائمة.

اقرأ/ي أيضًا

أزمة في الدقيق لانعدام القمح والحكومة تتجه للشراء

في أول زيارة له.. حمدوك يصل سنجة لمؤازرة متضرري الفيضانات