30-مايو-2020

تحالف نداء السودان - أرشيفية (الجزيرة)

ألترا سودان - فريق التحرير

أصدرت كتلة نداء السودان بالداخل أمس الجمعة تصريحًا صحفيًا أكدت فيه دعمها ومساندتها للحكومة الانتقالية، وأهمية تعزيز دور قوى الحرية والتغيير كحاضنة سياسية للحكومة.

الاجتماع استعرض قضايا الراهن السياسي وأمن على دعم الحكومة الانتقالية وأهمية تعزيز دور قوى الحرية والتغيير كما ناقش ضرورة المحافظة على وحدتها

يأتي التصريح عقب اجتماع الكتلة الخميس الفائت والذي ناقشت فيه الدور الذي ينبغي أن تلعبه أحزاب نداء السودان بالداخل وسبل محاصرة التحديات والمخاطر التي تحدق بالبلاد، حسب ما ورد في التصريح.

اقرأ/ي أيضًا: اجتماع بين حمدوك والبعث ناقش استكمال هياكل السلطة والبند السادس

واستعرض الاجتماع قضايا الراهن السياسي وأمن على "دعم ومساندة الحكومة الانتقالية وأهمية تعزيز دور قوى الحرية والتغيير كحاضنة سياسية" للحكومة، كما ناقش ضرورة المحافظة على وحدة تحالف قوى الحرية والتغيير وتطويرها ودعم مجهودات الإصلاح المؤسسي فيها وتقديم رؤية متكاملة حول ذلك.

كما استعرض الاجتماع  آخر المستجدات بشأن إكمال هياكل الحكم المدني وتشكيل المجلس التشريعى واختيار الولاة، وأكد على أن صناعة السلام في السودان قضية مبدئية وتتطلب بذل المزيد من الجهود وإشراك كافة قطاعات المجتمع وناشد الجبهة الثورية للعمل على رأب الصدع بين مكوناتها.

كما تطرق الاجتماع للخلافات داخل تجمع المهنيين والأنباء الأخيرة عن انشقاقات فيه، وأمن على أهمية دعم جهود وحدته وذلك نسبةً لدوره المتعاظم فى تحقيق أهداف ثورة كانون الأول/ديسمبر 2019.

وناقش الاجتماع أيضًا بعض القضايا الداخلية الخاصة بالكتلة مثل إعادة ترتيب وتنظيم الكتلة حيث أجاز الهيكل واللائحة الجديدة، كما ثمّن الجهود التى تبذل من كافة الأطراف لمعاودة حزب الأمة القومي لنشاطه فى هيئات قوى الحرية والتغيير.

وكتلة نداء السودان بالداخل هي إحدى الكتل الكبيرة في قوى الحرية والتغيير ضمن تحالف نداء السودان الكبير والذي يضم الجبهة الثورية والحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال جناح عقار، ويعتبر حزب المؤتمر السوداني وحزب الأمة القومي بزعامة الصادق المهدي أبرز مكوناتها في الداخل.

اقرأ/ي أيضًا

خالد عمر: النخب السياسية تتهرب من سؤال علاقة الدين بالدولة والمواطنة

من سيغسل أيادي العسكر من دماء شهداء مجزرة القيادة؟